الثلاثاء , 24 نوفمبر 2020
اخر الأخبار

أخبار


الفيس بوك
 
26 أكتوبر 2020 12:09 ص
-
إيران: انفجار في معمل كيماوي مرتبط بالمشروع النووي

إيران: انفجار في معمل كيماوي مرتبط بالمشروع النووي

كتبت: آلاء ياسر

سُجل دخان أسود يتصاعد من المجمع الصناعي للبتروكيماويات في بندر مشهر.

وقع انفجار كبير أعقب حريق مواد كيميائية، يوم الجمعة، في واحدة من أكبر منشآت البتروكيماويات في إيران، وهو مصنع للبتروكيماويات تابع لشركة هرمزى في بندر مشهر، وهي المنشأة التي ارتبط اسمها سابقًا بالمشروع النووي الإيراني، بل وأُدرجت المنشأة في قائمة العقوبات المفروضة على إيران.

وبحسب تقارير ومقاطع فيديو انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، فقد شوهد دخان أسود يتصاعد من مكان الانفجار، ووصلت قوة كبيرة من رجال الإطفاء إلى مكان الحادث.

وذكرت وكالة الأنباء الحكومية "إيرينا" أن الحريق تمت السيطرة عليه، ولم تقع إصابات في الانفجار أو الحريق، ولم تتوصل الجهات المختصة لسبب الانفجار، لكن الاحتمالات تتراوح بين عطل فني، أو خطأ بشري، أو حتى تخريب متعمد، من قبل جماعات المعارضة في البلاد، التي نفذت عدة هجمات على منشآت البنية التحتية في البلاد خلال الصيف.


حيث شهدت إيران موجة انفجارات غامضة في مواقع رئيسية في البلاد هذا الصيف، بما في ذلك منشأة تطوير الصواريخ الباليستية في بيرشين، ومنشأة تخصيب اليورانيوم، وهي جزء من البرنامج النووي الإيراني، بالقرب من مدينة نطنز.


إلى جانب هذه المرافق، اشتعلت النيران في مرافق الموانئ، ومصانع البتروكيماويات، وخطوط أنابيب النفط في البلاد.

وفي الأسبوع الماضي، أعلن تنظيم الشتات المعارض "مجلس المقاومة الوطنية الإيرانية"، أن إيران افتتحت مؤخرًا منشأة جديدة، لتجميع وتصنيع الرؤوس الحربية النووية في شرق العاصمة طهران.



التعليقات