الثلاثاء , 24 نوفمبر 2020
اخر الأخبار

أخبار


الفيس بوك
 
26 أكتوبر 2020 2:34 م
-
من الذي ضغط على السودان لتقر بالتطبيع؟

من الذي ضغط على السودان لتقر بالتطبيع؟

كتبت: رقية محمد

كشفت الحكومة الإنتقالية في السودان عن عرض أمريكي سابق، بالتطبيع مع إسرائيل قبل رفع اسم البلاد من القائمة الأمريكية لرعاية الإرهاب، وهو ما رفضته الخرطوم.

جاء في بيان لمجلس الوزراء بعد يومين من إعلان اتفاقية التطبيع بين السودان وإسرائيل، ورفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وبحسب البيان، أرسلت واشنطن وزير خارجيتها، مايك بومبيو، إلى السودان عارضًا فكرة اعتراف الخرطوم بإسرائيل والتطبيع معها كشرط لرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وأوضح البيان أن، عبد الله حمدوك، رئيس الوزراء السوداني رفض هذا الشرط وطلب من أمريكا فصل القضيتين عن بعضهما، وشدّد على أن "من حق الشعب السوداني التعبير عن رأيه في قرار التطبيع، وذلك من خلال مؤسساته الدستورية".

وكان هدف حمدوك من رفع اسم السودان من الدول الراعية للإرهاب الحصول على العديد من المزايا التي تعود على الخرطوم، ومنها التعامل مع المؤسسات المالية الدولية والإستفادة الكاملة من المنح التنموية والعون العالمي، وتسهيل التحويلات البنكية، وإزالة القيود المفروضة على حسابات البنوك بالسودان.

وفي النهاية تم عقد اجتماع بين رئيس وزراء البلدين، بنيامين نتنياهو وحمدوك، والرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، والتوصل إلى اتفاق الولايات المتحدة وإسرائيل على الشراكة مع السودان في مرحلته الجديدة، والعمل على إدماجه في المجتمع الدولي.



التعليقات