الثلاثاء , 24 نوفمبر 2020
اخر الأخبار

أخبار


الفيس بوك
 
26 أكتوبر 2020 3:39 م
-
بدء التجارب السريرية للقاح كورونا في إسرائيل الأحد القادم

بدء التجارب السريرية للقاح كورونا في إسرائيل الأحد القادم

كتبت: عائشة خالد

تمت الموافقة من قِبَل، وزارتا الأمن والصحة ومعهد البحوث البيولوجية بإسرائيل، على بدء مرحلة التجارب السريرية للقاح فيروس كورونا بدءًا من 1 نوفمبر القادم، وستستمر التجارب على البشر لعدة أشهر مقسّمة على ثلاث مراحل.

وتم إعداد أكثر من 25 ألف جرعة تطعيم بالفعل، وسيتم إجراء اختبارات المرحلة الأولى على 80 متطوعًا سليمًا أعمارهم ما بين 18 و 55 عامًا، في مستشفيات شيبا في تل أبيب، وهداسا في القدس.

وستُجرى التجربة على اثنين من المتطوعين، يوم الأحد المقبل، وبناءً على مدى استجابة المتطوعين للقاح سيتم تدريجيًا توسيع التجربة لتشمل 80 شخصًا.

وسيُراقب المتطوعين الذين حصلوا على حقنة اللقاح لمدة ثلاثة أسابيع من قبل القائمين على التجربة، وسيتحققون ما إذا ظهرت آثار جانبية أو ما إذا كانوا قد طوروا أجسامًا مضادة ضد كورونا.

ويتوقع أن تبدأ المرحلة الثانية في ديسمبر القادم، وسيتم توسيع اختبارات السلامة لتشمل 960 متطوعًا سليمًا فوق سن 18 عامًا، وستُجرى المرحلة في العديد من المراكز الطبية في أنحاء إسرائيل؛ بغرض استكمال اختبارات سلامة اللقاح، وتحري دقة الجرعات الصحيحة، ومعرفة مقاييس فعالية اللقاح.

وستتضمن المرحلة الثالثة التي ستبدأ في إبريل ومايو العام القادم، على تجربة واسعة النطاق؛ لاختبار فعالية اللقاح بمشاركة 30 ألف متطوع، وذلك وفقًا لنتائج المرحلتين الأولى والثانية، وفي النهاية إذا نجحت التجربة سوف يتم الموافقة على استخدام اللقاح.



التعليقات