الثلاثاء , 24 نوفمبر 2020
اخر الأخبار

أخبار


الفيس بوك
 
كتب إدارة التحرير
21 نوفمبر 2020 1:32 م
-
لأول مرة.. السودان يصوّت لصالح مقترح إسرائيلي في الأمم المتحدة

لأول مرة.. السودان يصوّت لصالح مقترح إسرائيلي في الأمم المتحدة

كتبت: عائشة خالد

 

صوّت السودان لصالح مقترح إسرائيلي يخص مجال الابتكار في الجمعية العامة للأمم المتحدة، وجاء ذلك بعد أسابيع على إعلان اتفاق السلام بين الدولتين، بحسب ما ذكرته وسائل إعلام عبرية.

 

ويتعلق المقترح بمجال الابتكار الذي يعني بـ "ريادة أعمال التنمية المستدامة"، ووافق على المقترح 144 دولة، بينما قوبل بالاعتراض من 26 دولة كان من بينها إيران وسوريا.

 

وأشار موقع قناة تليفزيون "i24NEWS" إلى أن السودان كان في عهد الرئيس عمر البشير، ضمن "المحور الإيراني-السوري إلا أن الإطاحة بالبشير بعد الثورة غيرت الموقف العام، وجلبت مجلسًا انتقاليًا من عسكريين ومدنيين، قبلوا تطبيع العلاقات مع إسرائيل".

 

ويركز مشروع القرار الإسرائيلي الذي جرى تبنيه في الأمم المتحدة على "الخطوات المطلوبة من كل دولة، لتشجيع ريادة الأعمال أو مساعدة الشركات المتضررة من انتشار وباء كورونا، حتى يتمكن كل بلد من التمتع بمزايا الابتكار وبناء اقتصاد متقدم يقوم على المساواة".

 

ويذكر بأن هذا التصويت هو الأول من نوعه من السودان لإسرائيل، كدولة عربية إفريقية، حيث إن عدد المرات التي تم التصويت فيها من قبل الدول الإفريقية لصالح إسرائيل قليلة جدًا، ويكمن السبب في أن "هذه الدول تعمل في إطار (تصويت موحد) مع الفلسطينيين وضد إسرائيل"، وذلك وفق دارسة أجرتها وزارة الاستخبارات الإسرائيلية.



التعليقات