الثلاثاء , 24 نوفمبر 2020
اخر الأخبار

أخبار


الفيس بوك
 
كتب إدارة التحرير
21 نوفمبر 2020 4:55 م
-
هل ستعود الولايات المتحدة الأمريكية إلى الاتفاق النووي مع إيران أم لا؟

هل ستعود الولايات المتحدة الأمريكية إلى الاتفاق النووي مع إيران أم لا؟

كتبت: علياء السعدني

 

انسحبت إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، من الاتفاق النووي في مايو 2018، وأجبرت النظام الإيراني على التفاوض لوقف برامجه النووية والصاروخية، وفرضت عقوبات كثيرة على النظام الإيراني بحيث تشل حركته.

 

أما في الأيام الجارية، قال السناتور الديمقراطي كريس كونز، أحد المرشحين المحتملين لوزارة الخارجية الأمريكية في عهد المرشح الديمقراطي للانتخابات جو بايدن، يوم الجمعة، أنه "إذا وقفت إيران عن دعم المجموعات التي تعمل بالوكالة عنها في المنطقة، والحد من برنامج إيران الصاروخي"، فإنه يؤيد عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي.

 

وردًا على سؤال عما إذا كانت الولايات المتحدة الأمريكية ستعود إلى الاتفاق النووي مع إيران أم لا، قال السناتور كونز: "إذا كبحت إيران دعم الجماعات التي تعمل بالوكالة في المنطقة، وحدت من البرنامج الصاروخي، فستعود الولايات المتحدة الأمريكية إلى الاتفاق النووي مع إيران"، مشيرًا إلي أنه يتحدث حاليًا باسمه فقط.

 

ونقلاً عن صحيفة "هيل"، أن من بين المرشحين لمنصب وزير الخارجية في إدارة بايدن هو مستشار السياسة الخارجية لبايدن، أنتوني بليكين، والسناتور كريس كونز، والسناتور كريس مورفي، ومستشارة الأمن القومي السابقة لإدارة أوباما، سوزان رايس، ونائب وزير الخارجية الأمريكي السابق وليام بيرنز.

 

وقال بايدن أنه "سيعود إلي الاتفاق النووي إذا التزمت إيران بالاتفاق، وأنه سيعمل مع حلفائها وسيتصدى لأي تحرك يؤثر على الاستقرار من جانب إيران".

 

وذُكر في صحيفة "نيويورك تايمز"، أن نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، حاول الاتصال بمستشاري بايدن، لإخبارهم بضرورة عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي بدون شروط أو اتفاقيات، ولكن قال سعيد خطيب زاده، المتحدث باسم الخارجية الإيرانية: "إن ما ذُكر في صحيفة نيويورك تايمز هو تقرير مزيف".



التعليقات