الجمعة , 15 يناير 2021
اخر الأخبار

أخبار


كتب إدارة التحرير
23 نوفمبر 2020 8:59 ص
-
إسرائيل تتبع سياسة اللامساومة مع إيران ونتنياهو يقوم بالرد على "جو بايدن"

إسرائيل تتبع سياسة اللامساومة مع إيران ونتنياهو يقوم بالرد على "جو بايدن"

كتبت: مريم حسن درويش

أُقِيمَتْ، يوم الأحد، المراسم الرسمية لإحياء الذكرى الـ ٤٧ لرئيس وزراء إسرائيل الأول "دافيد بن غوريون" بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي الحالي بنيامين نتنياهو.

وألقى نتنياهو كلمة خلال المراسم معلنًا فيها عن رفضه التام في العودة لإتفاقية وزان النووية، والتي عقدت في عام ٢٠١٥ بين ٦ دول كبرى وإيران من أجل التوصل إلى تسوية شاملة للبرنامج النووي الإيراني وإلغاء جميع العقوبات على إيران بشكل تام.

وأكد نتنياهو على أن انتهاج سياسة اللامساومة تجاه إيران هي الطريقة الملائمة للتأكد من عدم تطوير إيران لأسلحتها النووية، وللتأكيد على أنه لا رجوع لإتفاقية وزان مرة أخرى واتخاذ موقف جدي تجاه الخروقات النووية الإيرانية.

وأرسل نتنياهو تحذيرًا لإيران قائلًا "لن نسمح لإيران و أذرعها بالعمل ضدنا"، وأضاف أنه بفضل ذلك الموقف تجاه البرنامج النووي الإيراني قامت عدة دول عربية بتغيير موقفها العدائي تجاه إسرائيل وأنه إذا استمرت إسرائيل على هذا المنوال ستعزز علاقتها وتوسع دائرة السلام مع الدول الأخرى.

وجاء ذلك البيان الذي ألقاه نتنياهو ردًا على إعلان الرئيس الأمريكي المنتخب "جو بايدن" عن نيته في دراسة العودة لاتفاقية وزان، والذي قد سبق وأنسحب منها دونالد ترامب عام ٢٠١٨ وأعاد فرض عقوبات صارمة على طهران.

ولم تكن هذه المرة الأولى التي تُعلن فيها الحكومة الإسرائيلية عن رفضها للعودة لتلك الاتفاقية حيث قال وزير الإستخبارات الإسرائيلي "إيلي كوهين" في مقابلة إذاعية الأسبوع الماضي أنه لن يتم السماح لإيران بالتمركز في سوريا وأي انتهاك لتلك الأمور سيقابل بصرامة وبجدية،وسأل مستنكرًا "ما الذي تبحث عنه إيران في سوريا؟".



التعليقات