الجمعة , 15 يناير 2021
اخر الأخبار

أخبار


كتب إدارة التحرير
23 نوفمبر 2020 12:45 م
-
دراسة.. النظام الغذائي الغني بالبروتين هو أساس الوزن المثالي

دراسة.. النظام الغذائي الغني بالبروتين هو أساس الوزن المثالي

كتب: محمد إبراهيم


أشارت نتائج دراسة جديدة إلى أن بدائل النظام الغذائي الغنية بالبروتين هي استراتيجية غذائية واعدة لمكافحة ارتفاع معدلات السمنة.


وعلى وجه الخصوص، تقدم الدراسة الحالية دليلا إضافيا على أن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة أعلى من البروتين قد توفر ميزة التمثيل الغذائي مقارنة بنظام غذائي يتكون من نفس العدد من السعرات الحرارية، ولكن مع نسبة أقل من البروتين.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، تم تصنيف أكثر من 1.9 مليار بالغ على أنهم يعانون من زيادة الوزن، ومن بين هؤلاء، يعاني أكثر من 650 مليون شخص من السمنة.

ونظرًا لأن السمنة مرتبطة بارتفاع معدل الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية وبعض أنواع السرطان، فقد أدى ارتفاعها إلى حالة طواريء صحية عامة عالمية، وأصبحت البدائل الغذائية الكاملة والأطعمة ذات الصيغة الغذائية الكاملة المصممة لتحل محل النظام الغذائي بأكمله لفترة زمنية محددة استراتيجيات شائعة بشكل متزايد لمكافحة السمنة، ومن الاستراتيجيات الشائعة الأخرى لإدارة الوزن الأنظمة الغذائية الغنية بالبروتين، والتي ثبت أنها تعزز فقدان الوزن والحفاظ عليه من خلال زيادة الإحساس بالامتلاء، وإنفاق الطاقة، والقدرة على الحفاظ على الكتلة الخالية من الدهون أو زيادتها.


وكشفت نتائج دراسة التوازن الأيضي للمرضى الداخليين عن أن استبدال النظام الغذائي عالي البروتين أدى إلى "زيادة استهلاك الطاقة وزيادة أكسدة الدهون وتوازن الدهون السلبي".

وعلى وجه الخصوص، تقدم نتائج الدراسة دليلا إضافيا على أن السعرات الحرارية ليست مجرد سعرات حرارية، أي أن النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة أعلى من البروتين قد يؤدي إلى زيادة في إنفاق الطاقة وأكسدة الدهون مقارنة بنظام غذائي يتكون من نفس العدد من السعرات الحرارية، ولكن مع نسبة أقل من البروتين، بالإضافة إلى نسبة أعلى من الكربوهيدرات.

وتشير نتائج هذه الدراسة إلى أن بدائل النظام الغذائي الغنية بالبروتين قد تكون استراتيجية غذائية واعدة لمكافحة ارتفاع معدلات السمنة.



التعليقات