الأثنين , 25 يناير 2021
اخر الأخبار

أخبار


كتب إدارة التحرير
24 نوفمبر 2020 8:21 ص
-
ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران وموقف الولايات المتحدة منها

ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران وموقف الولايات المتحدة منها

كتبت: علياء السعدني

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي، روبرت أوبراين، يوم الإثنين، في حديث إلى الصحافيين خلال زيارته إلى الفلبين "إن واشنطن تدرس تصنيف الحوثي كجماعة إرهابية"، وأكمل حديثه قائلًا "إن جماعة الحوثي فشلت في الإنخراط في المفاوضات وبيان نيتها الإيجابية من أجل إنهاء الصراع في اليمن، مؤكدًا أن واشنطن تراقب الوضع عن كثب".

أشارت وسائل إعلامية محلية قبل أيام إلى أن إدارة الرئيس الأميريكي، دونالد ترامب، ستصنف ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران، كمنظمة إرهابية قبل مغادرة الرئيس منصبه في يناير القادم.

وهذا يُعتبر أحدث تصعيد من إدارة ترامب في إطار مواجهة إيران في الشرق الأوسط  و إعتمادًا على هذا التصنيف الذي ستتخذه الولايات المتحدة؛ فسيعاقب كبار قادة الحوثيين وجميع المشاركين في الحركة، وإيقاع عقوبات لأي شخص يقيم تعاملات مالية أو تجارية مع الجماعة.

كما أن القرار الذي سيتخذه ترمب تجاه ميليشيات الحوثي، سيمنحه إنتصارًا أخر في استراتيجيته المناهضة لإيران.

والجدير بالذكر أن في الشهر الماضي، نبه غوتيريش كيلي كرافت، سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، على إعادة النظر في تصنيف ميليشيات الحوثيين كمنظمة إرهابية، ويبدو أن ألمانيا والسويد لم يؤيدوا الولايات المتحدة في ذلك القرار، وضغطوا عليها للتراجع، ولكن يبدو أن جهودهم باءت بالفشل.

من جانب أخر، يُذكر أن المملكة العربية السعودية كانت قد صنفت ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران كمنظمة إرهابية.



التعليقات