الأثنين , 25 يناير 2021
اخر الأخبار

تقارير


7 يناير 2021 10:54 ص
-
الكونغرس يحسمها وترامب يعترف بالهزيمة.. بايدن الرئيس 46 للولايات المتحدة

الكونغرس يحسمها وترامب يعترف بالهزيمة.. بايدن الرئيس 46 للولايات المتحدة

تقرير: محمد وازن

صادق الكونغرس الأمريكي على فوز الرئيس الأمريكي المتخب جو بايدن رئيسًا للولايات المتحدة الأمريكية ليكون الرئيس رقم 46 بإجمالي أصوات 306 صوت من اجمالي الأصوات الخاصة بالمجمع الانتخابي الأمريكي، وذلك بعد أحداث دامية شهدتها الولايات المتحدة الأمريكية في الساعات الأخيرة في العاصمة واشنطن بعد اقتحام مبنى الكونغرس الأمريكي ووقوع اشتباكات بين الشرطة وأنصار الرئيس الأمريكي خاصة بعد اقتحام مبنى الكابيتول راحه على إثر ذلك 4 أشخاص بعدما قتلوا في الاشتباكات.

ترامب يعترف بالهزيمة

بثت فضائية "سكاي نيوز" نبأ عاجل باعتراف ضمني لترامب بالهزيمة حيث قال إنه سيكون هناك انتقال سلمي للسلطة يوم 20 يناير الجاري، بعدما صادق الكونغرس الأمريكي على فوز جو بايدن بسباق الرئاسة الأمريكية، وبعد أحداث وصفتها الصحافة الأمريكية بالغوغاء، وطالبت صحيفة نيويورك تايمز وواشنطن بوست الأمريكيتين بعزل ترامب من المنصب، على الرغم من أنه تبقى أيام قليلة على تسليم السلطة يوم عشرين يناير، لكن الصحافة والإعلام الأمريكي طالب بعزل ترامب من منصبه بعد الأحداث الدامية غير المسبوقة التي شهدتها الولايات المتحدة الأمريكية ليلة أمس.

الغوغائية

هاجمت كافة وسائل الإعلام الأمريكية المشهد الأخير، حتى قناة فوكس نيوز المؤيدة لترامب رفضت ما يحدث، وفي افتتاحية صحيفة "نيويورك تايمز" كان العنوان الرئيسي: "الغوغاء اقتحموا الكابيتول بتحريض ترامب".

وجاء في افتتاحية الصحيفة الامريكية "ترامب هو المسؤول عما جرى في البرلمان الأميركي"، وأضافت أن الرئيس المنتهية ولايته ومساعديه في الكونغرس هم الذين حرضوا على الهجوم العنيف، مؤكدة أن "هذا شيئا لا يمكن التسامح معه".

حلفاء ترامب يستنكرون

على الرغم من أن بعض الجمهوريين أعلنوا في وقت سابق أنهم سيرفضون نتائج الانتخابات لكنهم بعد الأحداث الأخيرة غيروا مواقفهم بعد رفضهم التام للأحداث الغوغائية التي شهدتها واشنطن، ومنهم السيناتور عن الحزب الجمهوري عن ولاية جورجيا كيلي ليفلور، والتي غيرت موقفها حيث قررت الموافقة على النتائج بعدما كانت معترضة، حيث اعترضت في وقت سابق على نتائج أريزونا.

وفي سياق متصل اعترف السناتور البارز ليندسي غراهام، بجو بايدن كرئيس شرعي للولايات المتحدة، مضيفا أنه "يقبل أحكام القضاة الاتحاديين في دعاوى فريق ترمب القضائية رغم أن تلك الأحكام لم تعجبه".

 



التعليقات