الأثنين , 25 يناير 2021
اخر الأخبار

أخبار


11 يناير 2021 5:31 م
-
عاجل: النهاية.. بنس ينقلب على ترامب ويعزله

عاجل: النهاية.. بنس ينقلب على ترامب ويعزله

كتبت: نانسي فتحي

يناقش مجلس النواب الأمريكي في هذه اللحظة، مشروع قرار يقضي بتفعيل مايك بنس، نائب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، للمادة 25 من الدستور الأمريكي، والتي تنص على عزل رئيس البلاد في حالة انعدام أهلية الرئيس لقيادة البلاد، ويأتي ذلك بعدما رفض دونالد ترامب تسليم السلطة للرئيس المنتخب الجديد جو بايدن، وتسببه في حدوث أعمال شغب منذ عدة أيام في العاصمة.

وصرحت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، بأن المجلس سيعمل على إجراءات عزله، وأنه يشكل خطرًا على الدستور والديموقراطية.

واُتهم ترامب بالتحريض على أعمال عنف وشغب، حيث تحرك الديموقراطيون لعزله قبل انتهاء ولايته بعدة أيام، ويأتي ذلك أيضًا بعد ساعات من إعلان ترامب إدراج مليشيات الحوثي في قوائم الجماعات الإرهابية. 

 ودعا ترامب أنصاره للتظاهر يوم السادس من يناير، لرفض نتائج انتخابات الرئاسة، والتي وصفها ترامب "بالكاذبة" خلال مؤتمره الصحفي، وأنه الفائز الحقيقي بولاية رئاسية جديدة، وأنه لن يسلم السلطة لبايدن، ونتيجة لأعمال العنف التي شهدتها العاصمة واشنطن، اُقتحم مجلس النواب الأمريكي، الكابيتول من قِبل أنصار ترامب، وتوفت سيدة خلال محاولات الشرطة تفريق المتظاهرين وحماية المبنى، إثر إطلاق عيار ناري من فرد من أفراد الشرطة.

وتراجع ترامب عن عدم تسليم السلطة، بعد أحداث وصفت بأنها لم تحدث مطلقًا في تاريخ البلاد، وأن ترامب لا يعرف عن الديموقراطية شيئًا، وأنه نقطة سوداء في تاريخ رؤساء الولايات المتحدة، وأنه يهدم قيم الديموقراطية التي عاهدتها البلاد.

واعترض نائب برلماني جمهوري على مناقشة هذا القرار والتصويت عليه، ونتيجة لذلك، تم إرجاء مناقشة هذا القرار لجلسة يوم غد، وتضامن مع هذا النائب نواب جمهوريون آخرون.



التعليقات