الأثنين , 25 يناير 2021
اخر الأخبار

أخبار


11 يناير 2021 8:04 م
-
نزاع جديد بين تركيا واليونان حول الحدود البحرية

نزاع جديد بين تركيا واليونان حول الحدود البحرية

كتبت: علياء السعدني 

اتخذت اليونان خطوة تستفز تركيا، حيث أنها تخطط لتوسيع حدود مياهها، وأعلنت اليونان أنها ستوسع المياه الإقليمية بطول ساحلها الغربي من 6 إلى 12 ميلًا بحريًا، وهذه الخطوة ستولد نزاعًا آخر مع جارتها تركيا. 

وقال المتحدث باسم الحكومة، كريستوس تارانتيليس، اليوم الإثنين، "إن البرلمان اليوناني سيناقش هذه الخطوة هذا الأسبوع وسيأخذ القرار".

يهدف هذا التوسيع إلى إبراز حق اليونان في تطبيق ميثاق الأمم المتحدة لقانون البحار، الذي حدد الحدود بنحو 12 ميلًا عام 1982

ووضح تارانتيليس قائلًا "هذا القرار الذي اتخذته اليونان سيوسع مياهها الإقليمية إلى 12 ميلًا بحريًا في هذه المنطقة وتوسع منطقة أراضيها الإقليمية، وأكمل أن الجمهورية اليونانية لها الحق في ممارسة حقوقها المعنية في مناطق أخرى من أراضيها".

وتتنازع حليفتا الناتو، اليونان وتركيا، حول الحدود البحرية والحقوق في المواد المعدنية في بحر إيجه وشرقي البحر المتوسط، ومن أسباب النزاع أيضًا عندما استخدمت تركيا سفينة بحث لتفقد المياه التي تزعم اليونان أنها تابعة لها. 

وردت تركيا على قرار اليونان قائلة "هذا القرار سينشأ حربًا"، مضيفة أن الجزر اليونانية ستعيقها بالأساس من الوصول لبحر إيجه.



التعليقات