الأثنين , 25 يناير 2021
اخر الأخبار

أخبار


كتب إدارة التحرير
12 يناير 2021 6:53 م
-
لقاء سري أردني إسرائيلي بعد جفاء دام لعدة سنوات

لقاء سري أردني إسرائيلي بعد جفاء دام لعدة سنوات

كتبت: رقية محمد

كشفت الصحيفة الإسرائيلية "يسرائيل هيوم" اليوم، عن لقاء سري يجمع بين كلًا من "غابي أشكنازي" وزير الخارجية الإسرائيلية، ونظيره الأردني "أيمن الصفدي".

وأكدّت الصحيفة أن الزيارة التي قام بها الوزير الإسرائيلي مؤخرًا إلى العاصمة الأردنية، هي فريدة من نوعها بعد زيارة مماثلة لها بعد مطلع شهر ديسمبر.

وأشارت الصحيفة أن هذه الزيارة جاءت بعد مرور اسبوعين على الزيارة الأولى، التي تبعث على الدفء في العلاقات بين البلدين بعد جفاء دبلوماسي دام عدة سنوات، وقد تناول الوزيران "اشكنازي والصفدي"، المناقشة في عدة موضوعات منها إستراتيجية وإقليمية تتعلق بدفع التعاون الاقتصادي بين بلديهما.

وعلى الرغم من حساسية العلاقات بين إسرائيل والأردن إلى أن دار بينهما حديث طويل حول كيفية تطور الشئون المدنية والإقتصادية بين البلدين، وأن المحادثات التي تم تداولها فُضل عدم نشر أي تفاصيل حول محتواها؛ لأن أي منشور عن علاقة بين الأردن وإسرائيل يثير الكثير من الإنتقادات في المملكة ويضر بالعملية.

وأشارت قائلة: على الرغم من جهود وزير الخارجية الاسرائيلي، فإن الصفدي يسلك مسارًا حاسماً تجاه إسرائيل.

 وبحسب ما أعلنته وزارة الخارجية الأردنية بعد الاجتماع الأول بين الوزيرين، فقد طرح الوزير الأردني خلاله مطالب "بوقف الاستفزازات في المسجد الأقصى والوفاء بالتزامات إسرائيل القانونية كقوة احتلال"، كما قال إن "إسرائيل يجب أن توقف الأعمال التي تعرض فرص تحقيق السلام مع الفلسطينيين على أساس حل الدولتين للخطر".



التعليقات