الأربعاء , 25 فبراير 2021
اخر الأخبار

أخبار


الفيس بوك
 
14 يناير 2021 7:55 م
-
مخططات يونانية تُقلِق تركيا

مخططات يونانية تُقلِق تركيا

كتبت: علياء السعدني

بعدما أعلنت الحكومة اليونانية، في سبتمبر الماضي، عن خطة تسليح ستقوم بها، صوت المشرعون اليونانيون، اليوم الخميس، على برنامج مشتريات دفاعية لشراء 18 طائرة مقاتلة فرنسية الصنع من طراز رافال. 

ولكي تُحدث اليونان قواتها المسلحة على مدى الخمس سنوات المقبلة، فقد خصصت 11,5 مليار يورو، ونتيجة لذلك ازداد التوتر مع تركيا المجاورة. 

وسبق وأن حدثت مشاكل بين البلدين العضويتين في حلف الناتو، وتصاعد هذا التوتر أكثر في العام الماضي، عندما تواجهت السفن الحربية للبلدين في شرق البحر المتوسط، بسبب النزاع حول الحدود البحرية وحقوق الطاقة، وسيتم إجراء محادثات استكشافية بين اليونان وتركيا في 25 يناير الجاري.

وستحصل اليونان على 18 طائرة من طراز (رافال-12) منها في الخدمة حاليًا و6 طائرات جديدة ستبنيها شركة داسو للطيران، وسيكتمل التسليم على مدار عامين. 

قال المتحدث باسم الحكومة اليونانية، كريستوس تارانتيليس، إن هذا البرنامج جزء من إجراءات الحكومة للتعزيز الفوري لقدرات الردع للقوات المسلحة، وتشمل حملة التحديث في اليونان تحديثًا للقوات البرية والبحرية والجوية. 

ويشمل هذا البرنامج خططًا لشراء سفن حربية، وطائرات مروحية وطائرات بدون طيار، وتحديث أسطول طائرات مقاتلة يونانية من الطراز (إف-16) بحلول عام 2027.



التعليقات