الأحد , 24 يناير 2022
اخر الأخبار

أخبار


17 يناير 2021 1:03 م
-
صفقات تجمع بين إسرائيل والإمارات واليونان وسلوفاكيا

صفقات تجمع بين إسرائيل والإمارات واليونان وسلوفاكيا

كتب: محمد إبراهيم

كشفت صحيفة "معاريف العبرية_ מעריב עברית"، اليوم الاحد، عن أن إسرائيل تستعد لمناورة عسكرية ضخمة باستخدام سلاح الجو في اليونان بمشاركة أسلحة جو من الولايات المتحدة وكند وإسبانيا وقبرص وسلوفاكيا والإمارات، ومن الواضح أن إسرائيل ترتبط مع الدول التي تجري معها مناورات بصفقات أكبر من المناورة ذاتها.

ومن ناحية أخرى، فإن هذه هي المناورة المشتركة العلنية الأولى بين الإمارات وإسرائيل منذ اتفاق التطبيع الذي تم توقيعه في أغسطس الماضي.

كما ذكرت صحيفة "إسرائيل اليوم_ ישראל היום"  أن الحكومة الإسرائيلية والحكومة اليونانية في طريقهما للتوقيع على صفقة أمنية كبيرة، وذلك بعد مصادقة الحكومة اليونانية على فوز وزارة الأمن الإسرائيلية بالمناقصة الدولية لإقامة مركز للتدريبات للطيران الحربي تابع لسلاح الجو اليوناني، الذي ستعمل على إقامته شركة "ألبيت" الإسرائيلية.

وقالت الصحيفة إن الموافقة الحالية تمهد الطريق للتوقيع على أكبر اتفاقية لشراء أسلحة ووسائل قتالية بين إسرائيل واليونان. وأضافت أن الاتفاق الذي سيتم توقيعه بين البلدين، يشمل إقامة وتشغيل مركز تدريبات للطيران تابع لسلاح الجو اليوناني من قبل شركة "ألبيت" الإسرائيلية على مدار 20 عاماً، ومن المتوقع أن يصل حجم الصفقة إلى 1.68 مليار دولار.

ومن المقرر أن تقيم الشركة الإسرائيلية مدرسة للتدريبات تشبه مدرسة الطيران التابعة لسلاح الجو الإسرائيلي، وفي إطارها سيتزود سلاح الجو اليوناني بعشرة طائرات من طراز M-346 لشركة ليورندو الايطالية، وستقوم شركة "ألبيت" بتوفير معدات لتحديث انظمة طائرات T-6 التابعة لسلاح الجو اليوناني.
وستقوم شركة "ألبيت" بتشغيل مركز التدريبات في اليونان وستوفر الإرشادات، وأجهزة محاكاة ودعم لوجستي، وسيتم لاحقا أيضا دراسة التعاون بين مدرستي الطيران الإسرائيلية واليونانية.

وفي إطار الشراكات العسكرية مع الدول التي تشارك في المناروة، أفادت تقارير إعلامية بأن حكومتي إسرائيل وسلوفاكيا وقعتا على صفقة دفاعية تزيد قيمتها على 182 مليون دولار.

وقال موقع "إسرائيل 24" إن الصفقة التي قادها قسم "سايبت" بوزارة الأمن الإسرائيلية بأكثر من نصف مليار شيكل (حوالي 182 مليون دولار) تشمل 17 نظام رادار إسرائيلي مضاد للصواريخ MMR وأنظمة أخرى.

وتشمل الاتفاقية كذلك نقل التكنولوجيا والمعرفة من إسرائيل إلى سلوفاكيا ضمن التعاون الصناعي، بما في ذلك دعم الصناعة المحلية، وكجزء من الصفقة، سيتم تصنيع مكونات الرادار بالتعاون مع الصناعات الدفاعية المحلية في سلوفاكيا، بقيادة وزارة الأمن الإسرائيلية.



التعليقات