السبت , 28 فبراير 2021
اخر الأخبار

أخبار


الفيس بوك
 
كتب إدارة التحرير
17 يناير 2021 10:15 م
-
بعد تلقيهم الجرعة الأولى من لقاح فايزر.. 13 إسرائيليًا يصابون بشلل الوجه الجزئي

بعد تلقيهم الجرعة الأولى من لقاح فايزر.. 13 إسرائيليًا يصابون بشلل الوجه الجزئي

كتبت: عائشة خالد

ظهرت أعراض شلل عصب الوجه الجزئي على ما لا يقل عن 13 إسرائيليًا بعد تلقيهم الجرعة الأولى من لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا.

ويقدر الأطباء في النظام الصحي بأن عدد الحالات في الممارسة العملية يزيد عن 13 حالة، وفي هذا الشأن ذكرت الصحيفة الإسرائيلية "يديعوت أحرونوت" أن: "بحسب الوزارة، ظهرت على ما لا يقل عن 13 شخصًا أعراض شلل جزئي، لكن الأطباء في نظام الرعاية الصحية يعتقدون أن عدد هذه الحالات أعلى".

ووصف أحد المتلقين للقاح شعوره بأحاسيس غريبة على منطقة الفم والذقن بعد دقائق قليلة من تطعيمه، وأوضح قائلاً: "أصبت بشلل في الوجه لمدة 28 ساعة على الأقل، لا أستطيع أن أقول إنه اختفى تمامًا، لكن بخلاف ذلك لم أشعر بأي ألم آخر"، وفقًا للصحيفة الإسرائيلية.


وأوصت وزارة الصحة الإسرائيلية بأن: "الأشخاص الذين ظهرت عليهم أعراض شلل جزئي بعد الجرعة الأولى، يجب تأجيل تناولهم الجرعة الثانية حتى الشفاء التام".

وأثارت توصية وزارة الصحة الإسرائيلية بإعطاء الجرعة الثانية لمن أصيب بأعراض شلل العصب الوجه الجزئي، قلق الأطباء، ويناقش الخبراء ما إذا كان من الصواب إعطاء جرعة ثانية.

ويذكر أن كبير حاخامات إسرائيل في تل أبيب، يسرائيل لاو، أصيب بفيروس كورونا للمرة الثانية إثر انتقال العدوى إليه من زوجته التي خالطت مصابين بالفيروس، وذلك رغم تلقي الحاخام جرعتين من لقاح فايزر، بحسب ما ذكره حفيده عبر موقع تويتر أمس.

وبدأ التطعيم الجماعي لسكان إسرائيل ضد فيروس كورونا في 20 ديسمبر الماضي، وتلقى اللقاح في المرحلة الأولى العاملين الصحيين وطلاب الطب وممثلي السلطات، وفي المرحلة الثانية، تم تطعيم المواطنين الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا، والأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالمرض.

وبلغ عدد إجمالي الإصابات بفيروس كورونا في إسرائيل أكثر من 543 ألف إصابة، وبلغ عدد إجمالي الوفيات إلى أكثر من 3 آلاف حالة وفاة.



التعليقات