السبت , 28 فبراير 2021
اخر الأخبار

أخبار


الفيس بوك
 
18 يناير 2021 8:45 م
-
ماذا اشترطت إسرائيل على تركيا لتطبيع العلاقات معها؟

ماذا اشترطت إسرائيل على تركيا لتطبيع العلاقات معها؟

كتبت: رقية محمد

أعلنت إسرائيل اليوم بأنها لن تقوم بتطبيع علاقاتها مع تركيا، ما لم تقم تركيا بوقف نشاط حركة حماس على الأراضي التركية، وذلك وفقًا لموقع "واينت".

وأكد التقرير أن وزارة الخارجية الإسرائيلية قامت مؤخرًا بتعيين "ايريت ليليان" وهي دبلوماسية كبيرة ومختصة بالشأن التركي، وقامت إسرائيل بتعيينها؛ لتبعث رسالة حُسن نيّة بهدف توسيع العلاقات الدبلوماسية مع تركيا، وفتح صفحة جديدة بالعلاقات.

وكان رد فعل أردوغان "سنكون سعداء إذا أعدنا سفيرنا إلى أنقره، لكن ما يهمنا هو نشاط حماس في تركيا".

وأكّد التقرير أن وسائل الإعلام بتركيا أفادت خلال الأشهر الأخيرة أن السلطات في البلاد، بدأت بفرض قيود على الذين يقومون بحركة حماس.

وذكر الإعلام التركي أن السلطات توقفت عن منح الجنسية أو تأشيرات الإقامة المختلفة لنشطاء حركة حماس، كما فعلوا في الماضي.

ونسبت فتور العلاقات بين تركيا وحماس حول نشاط خلية سرية لحماس في تركيا، بدون معرفة السلطات والتي قامت بتنفيذ هجمات ضد مؤسسات في رام الله، وهجمات ضد السفارة السعودية والإماراتية في أوروبا، والسطات التركية حذرت حماس بأنها ستقوم بطرد بعض النشطاء؛ لمخالفتهم التعليمات، وأن أردوغان لم يتدخل لمساعدة قادة حماس بالموضوع.

وأن إسرائيل لا تتأثر من الإشارات التي تأتي من تركيا حول رغبتها فتح صفحة جديدة بالعلاقات مع اسرائيل، وترى بذلك تطلعًا لإدارة بايدن ومخاوف أردوغان من قيام الإدارة الجديدة إتخاذ موقف متصلب تجاه تركيا.

والآن تُجرى مباحثات بين إسرائيل وتركيا عن طريق جهاز الإستخبارات التركية، والموساد الإسرائيلي، وقامت إسرائيل بمساعدة تركيا في إحباط ثلاثة هجمات لتنظيم داعش على أراضيها.



التعليقات