الأحد , 24 يناير 2022
اخر الأخبار

أخبار


كتب إدارة التحرير
26 يناير 2021 9:21 م
-
محاولات نتنياهو لاستغلال المغرب في الفوز بالانتخابات المقبلة

محاولات نتنياهو لاستغلال المغرب في الفوز بالانتخابات المقبلة

كتبت: ايمان خالد

يسعى رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، جاهدًا الى الفوز بالانتخابات التي ستجري في مارس القادم للمرة الرابعة في غضون سنتين، وعلى ذلك أفاد الموقع الإخباري واي نت الإسرائيلي بأن مسؤولين في ديوان رئيس الحكومة الاسرائيلية، بنيامين نتنياهو، ومسؤولين في مقر الأمن القومي التابع له، يجرون اتصالات مع القصر الملكي في المغرب بهدف تنسيق زيارة للعاهل المغربي، محمد السادس، الى اسرائيل خلال الاسابيع القادمة، وربما تكون فور انتهاء فترة الإغلاق المفروض على مطار بن غوريون.

وأعرب المسؤولون أن زيارة العاهل المغربي ليست لن تكون قبل الانتخابات وذلك لعلمه ان نتنياهو قد يوظف الزيارة في حملته الانتخابية، وأضافت الصحيفة أن نتنياهو يطمح أن يُنظر إليه على أنه الشخص الذي جلب ملك المغرب،وقال مسؤولون إن العاهل المغربي يشترط زيارته أن تشمل زيارة رام الله،  والاجتماع مع رئيس السلطة الفلسطينية أبو مازن.

وقال مسؤول إسرائيلي: "هناك اتصالات ومحاولات، لكنني أجد صعوبة في رؤية هذا يحدث. نحن نعلم أن نتنياهو ومجلس الأمن القومي يريدان ذلك بشدة، لكن ليس من المؤكد أنهم سيتمكنون من إتمام هذه الخطوة قبل الانتخابات"، و "ربما يفاجئنا الملك ويقرر أن يأتي".

وفي الأسبوع الماضي، توقيع اتفاق لتسيير رحلات مباشرة بين البلدين. ومن المتوقع أن تفتح اسرائيل قريبا مكتب اتصال إسرائيلي في الرباط سيتولى مسؤوليته الديبلوماسي دافيد جوبرين.

ومن الجدير بالذكر أن المغرب يقوم حاليًا بعمليات ترميم مبنى في شارع هيركون في تل أبيب، والتي  يستخدمها مقرا لمكتب الاتصال المغربي في اسرائيل، وكان من يفترض أن يتم افتتاح هذه المكاتب نهاية يناير الحالي لكن قد يتم تأجيل ذلك بسبب الإغلاق.

وفي ديسمبر الماضي استأنفت إسرائيل والمغرب علاقاتهم الدبلوماسية, والتي توقفت في عام 200،وفي يوم الثاني والعشرون من الشهر ذاته، وقع رئيس الوزراء المغربي، سعد الدين العثماني، بين المغرب والاحتلال الإسرائيلي والولايات المتحدة،في  أول زيارة لوفد رسمي إسرائيلي أمريكي لمدينة الرباط.



التعليقات