الجمعة , 26 فبراير 2021
اخر الأخبار

أخبار


كتب إدارة التحرير
21 فبراير 2021 7:31 م
-
طهران تقوم بمحادثات "مثمرة" مع مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية

طهران تقوم بمحادثات "مثمرة" مع مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية

كتب: مصطفى سراج

أكد مندوب إيران لدى الأمم المتحدة، كاظم غريب عبادي، أن إيران قامت، اليوم الأحد، "بمحادثات مثمرة مبنية على الاحترام المتبادل" مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

قد جاء ذلك في تغريدة له على تويتر حيث قال إن نتائج الاجتماع مع رفائيل غروسي، رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ستنشر مساء اليوم.

وكانت طهران قد قالت قبل الاجتماع إنه على الولايات المتحدة رفع العقوبات عن إيران أولاً إذا كانت تريد الحديث عن انقاذ الاتفاق النووي لعام 2015، مؤكدة على موقفها بأنها لن تقوم بالخطوة الأولى لاستعادة الاتفاق مع القوى العظمى.

وكانت إدارة الرئيس جو بايدن قد قالت الأسبوع الماضي إنها مستعدة للحديث مع إيران حول عودة الاتفاق، الذي كان يهدف إلى منع إيران من الحصول على أسلحة نووية بينما يعمل على رفع معظم العقوبات الدولية. وقد انسحب الرئيس السابق دونالد ترامب من الاتفاق في العام 2018 وأعاد فرض العقوبات على إيران، التي بدأت تدريجياً بالمقابل في خرق بنود الاتفاق.

لكن هناك خلافا بين الولايات المتحدة وإيران حول من سيتخذ الخطوة الأولى لإحياء الاتفاق. وتصر إيران على أنه يتعين على الولايات المتحدة أولاً إلغاء العقوبات الأمريكية بينما تقول واشنطن إن على طهران أولاً العودة إلى الالتزام بالاتفاق.



التعليقات