الأربعاء , 21 أبريل 2021
اخر الأخبار

أخبار


كتب محمد وازن
26 فبراير 2021 12:25 م
-
الأردن توجه رسالة سلام إلى إسرائيل

الأردن توجه رسالة سلام إلى إسرائيل

كتبت: رقية محمد

قام الملك عبد الله الثاني بإرسال رسالة إلى مواطني إسرائيل من خلال مقاله نشرت في صحيفة "يديعوت احرونوت" يقترح خلالها التقدم بعملية السلام .

وذكر موقع "واينت" أن الأمير الأردني حريص على إبقاء أبوابه مفتوحة أمام الإسرائيليين والتواصل معهم، الحديث عن أشخاص يعرفهم من بداية عملية السلام التي شارك بها بعمق إلى جانب الملك الراحل الحسين بن طلال.
 ومؤخرًا أجرى إجتماعا سري بينة وبين مجموعة إسرائيليين ذوي مناصب عالية لم يتعرفوا عليه بشكل شخصي سابقًا، وحتى أن غالبيتهم لم يزوروا الأردن بالسابق، وبعد أسبوعين من الإجتماع أجرى الأمير الأردني محادثة إضافية، مع خمسة إسرائيليين أخرين معروفين جيدا في المملكة.

ويحاول الأمير الأردني من خلال المقالة المنشورة فتح نافذه جديدة، لكسر الجمود بحذر بالعلاقات بين إسرائيل والأردن .  

وفي المقالة قال الأمير الأردني الحسن :"في أكتوبر القادم يصادف الذكرى السنوية الـ27 على توقيع اتفاق السلام بين الأردن وإسرائيل، هذا الإتفاق التاريخي الذي يجب أن يكون بمثابة معلم هام نحو السلام بين شعوب المنطقة.

وأضاف: اليوم، بما أن "التطبيع" يتجاوز الإتفاقيات الثنائية، إلى صفقات قائمة على المصالح الإقتصادية والتحالفات الدفاعية أمام الأعداء المشتركين، يوجد لنا فرصة استثنائية لكسر الجمود والخروج إلى طريق جديدة تهدف للتوصل الى سلام شامل في الشرق الاوسط حتى نهاية العقد الحالي".

وأكد الامير الاردني :"لهذا السبب وجدت أنه من المناسب التوجه في هذه الرسالة إلى قراء "يديعوت احرونوت" على وجه الخصوص، ولمواطني إسرائيل عموما بعد كل شيئ، السلام رغم أنه بين الدول والحكومات، لكنه يبدأ منا، من المواطنين.



التعليقات