الأربعاء , 21 أبريل 2021
اخر الأخبار

أخبار


كتب إدارة التحرير
25 مارس 2021 9:30 م
-
الحرس الثوري الإيراني يشكل مجموعة لمراقبة الانترنت

الحرس الثوري الإيراني يشكل مجموعة لمراقبة الانترنت

كتب: أمين محمود

أعلن اللواء، حسين سلامي، القائد العام للحرس الثوري الإيراني، عن تشكيل مقر، وقال سلامي إن المقر سيتألف من مجلس قيادة يضم رؤساء الحرس الثوري الإيراني، ومنظمة الباسيج، ومسؤولين استخباراتيين، ومسؤولين في الاقتصاد والبناء مرتبطين بالحرس الثوري الإيراني.

حيث ستكون الأولويات القصوى لتلك المجموعة هي دعم البلاد في الإنتاج المحلي، ومحاربة الفساد، وإثبات وجودها على الإنترنت.

ووصف خامنئي في خطابه، بعيد النوروز، إن العام المقبل هو "عام الإنتاج"، أمضى خامنئي، أيضًا، وقتًا في مناقشة الإنترنت، ووسائل التواصل الاجتماعي، زاعماً أن الدول المعادية تستخدمها؛ لإبعاد الناس عن الجمهورية الإسلامية.

 وقال خامنئي: "كل دولة في العالم تدير الإنترنت"، لكن في بلدنا، يفخر البعض بالسماح بانفتاح الإنترنت، في حين أن هذا لا ينبغي أن يؤخذ بالفخر بأي حال من الأحوال". في انتقاد غير مباشر لإدارة الرئيس حسن روحاني، التي دعت إلى إنترنت أكثر انفتاحًا.

وذكر أنه يجب على الناس استخدام الإنترنت، ولكن لا ينبغي تقدير مساحة الاستخدام حسب تقدير العدو، وأضاف أن إحدى الوسائل التي تستخدمها الدول المعادية على منصات التواصل الاجتماعي، هي محاولة خفض نسبة التصويت في البلاد.

لم يعلن بعد إلى أي مدى ستكون هذه المجموعة الجديدة نشطة، حيث تمتلك إيران بالفعل وحدة شرطة إلكترونية، والإنترنت في إيران يخضع بالفعل للرقابة الشديدة.

وبالرغم من ذلك، فإستخدام الإنترنت في البلاد لا يزال واسع الانتشار، ويذكر أنه قد تم حظر فيسبوك، وتويتر، وغيرهم من منصات التواصل الاجتماعي، بعد احتجاجات عام 2009، لكن هناك تطبيقات للمراسلة شائعة، مثل التليجرام الذي يستخدم على نطاق واسع في البلاد.



التعليقات