الأربعاء , 21 أبريل 2021
اخر الأخبار

أخبار


كتب إدارة التحرير
30 مارس 2021 10:15 م
-
بني غانتس إلى عباس وبينيت: "نتنياهو يستخدمكم.. يجب تشكيل حكومة بدونه وبسرعة"

بني غانتس إلى عباس وبينيت: "نتنياهو يستخدمكم.. يجب تشكيل حكومة بدونه وبسرعة"

كتب: محمد محمود صابر

التقى رئيس حزب أزرق أبيض، بني غانتس، صباح اليوم الثلاثاء، برئيس القائمة العربية الموحدة، منصور عباس، في محاولة لإقناعه بعدم الانضمام إلى الكتلة التي يقودها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وقال أزرق أبيض إن "غانتس طلب من عباس دعم مرشح يطرح كتلة التغيير لتشكيل الحكومة. وباتفاق الطرفين سيستمر الحوار في الأيام المقبلة".

قال غانتس إنه بالتوازي مع بدء محاكمة نتنياهو، في قضايا الفساد المتورط فيها، سيعمل نتنياهو على تشكيل حكومة برئاسته. والشيء الرئيسي هو حصول أزرق أبيض على حكومة انتقالية، لأنه يعلم أنه ليس لديه فرصة لدفع المبادرات ضد نظام إنفاذ القانون، طالما أننا هناك".

وأضاف: "نجح في مهمته الفائقة لإخراج أزرق أبيض من الحكومة، الأمر الذي سيسمح له بالمضي قدماً في مؤامرة أبريل، ولن يتمكن أحد من إيقافه".

وأضاف غانتس أنه إذا شكّل نتنياهو حكومة، فإن فرص الإطاحة به ستكون "معدومة" لأن الكنيست سيتعين عليه الالتفاف حول مرشح لديه 61 ناخبا.

وتابع غانتس: "في هذه المرحلة ، سيصبح عباس وبينيت رهينتين لنتنياهو"، مضيفًا: "فإما أن يستمر في رئاسة الوزراء مع ائتلاف، حينها سيفعل ما يشاء، دون توازنات وكوابح وبحصانة، أو يجرنا إلى الانتخابات الخامسة والسادسة، عندما يكون وحده على رأسها".

لم يعلن غانتس بعد مَن سيوصي للرئيس رؤوفين ريفلين في جولة التوصيات التي تبدأ يوم الاثنين.

أفاد موقع "بانت" على الإنترنت أن إلهام حزان، المرشح الثالث عشر على قائمة "أزرق أبيض"، التقت بعباس أمس، وطلبت منه عدم تزكية يائير لبيد لرئيس الجمهورية.

وقالت حزان: إن اللقاء مع عباس كان "مبادرة مستقلة لي وليست مهمة من قِبل غانتس أو طلب من الحزب. طلبت منه ألا يوصي نتنياهو".



التعليقات