الأربعاء , 21 أبريل 2021
اخر الأخبار

أخبار


كتب إدارة التحرير
31 مارس 2021 9:00 م
-
رئيس إسرائيل يطلق تصريحات تثير غضب حزب الليكود.. (تفاصيل)

رئيس إسرائيل يطلق تصريحات تثير غضب حزب الليكود.. (تفاصيل)

كتبت: سماح عزت

صرح الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، أنه لا حاجة لوصف الوضع الذي وصلت إليه إسرائيل من الجهة السياسية خلال الأعوام الأربعة الماضية، وخصوصًا بعد حدوث أربع جولات انتخابية خلال عامين.

وقال ريفلين إن نتائج هذه الانتخابات تعد رسمية وتعبر عن إرادة الشعب، وذلك خلال تسلمه نتائج الانتخابات الرسمية من رئيس لجنة الانتخابات المركزية القاضي عوزي فوجلمان في مقر رؤساء اسرائيل بأورشليم القدس، قبل ظهر اليوم.

وأوضح أنه سيقوم بالمشاورات النيابية بأسرع وقت ممكن وذلك؛ لأجل اختيار الشخصية البرلمانية لجعل الحكومة جيدة، وتكون قادرة على إدارة شؤون الدولة وتمرير ميزانية عامة ومعالجة آثار الأزمة الصحية والاقتصادية، وقادرة أيضًا على توحيد صفوف الشعب وسد الفجوات الاجتماعية والاقتصادية ومعالجة المشكلات السياسية.

وكل هذه تصريحات أثارت غضب العديد من أقطاب حزب الليكود؛ لأنه من المفترض أن يصغي منتخبي الجمهور إلى مطالب الشعب في إسرائيل، وهذا عن طريق إقامة روابط خارجة عن المألوف، ويتم التعاون بين القطاعات المختلفة وحتى لو وصل الأمر إلى تجاوز الحدود السياسية بينهم.

وقال رئيس الكنيست، ياريف ليفين، والوزيران، يوفال شتاينتص وأمير أوحانا، لا يجب على رئيس الدولة أنه يحسم نتيجة الانتخابات، بل وأيضًا عدم المشاركة في اللعبة السياسية، وأضافت الوزيرة الليكودية، ميري ريغيف، إن تصرفات رفلين تقوم على اعتبارات غربية، ولا يجب عليه أن يتولى مهمة تشكيل الحكومة، وستنتهي مهام منصبه خلال شهر فلا يحق له أن يتخذ قرارات خارجة عن العادات المتابعة في إسرائيل منذ زمن.

ومن جهة أخرى قال رئيس حزب "شاس"، الوزير أرييه درعي، إنه من المحتمل أن يكلف رفلين رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بتشكيل الحكومة القادمة وذلك؛ لضمان الاستقرار في إسرائيل، وأضاف رئيس حزب "كاحول لافان"، الوزير بيني غانتس، أن نتنياهو وشركائه، والذي وصفهم بالمجرمين، لم يبقوا مؤسسة واحدة إلا إذا تدخلوا فيها.

ورفض ريفلين أي انتقاد توجه إليه، وقال يبدو أن النواب الليكوديون لن يتفهموا هذه الأمور.



التعليقات