الأربعاء , 21 أبريل 2021
اخر الأخبار

أخبار


كتب إدارة التحرير
31 مارس 2021 9:34 م
-
ثلاث عقبات أساسية تمنع أمريكا من إعادة التواصل مع طهران بشأن البرنامج النووى

ثلاث عقبات أساسية تمنع أمريكا من إعادة التواصل مع طهران بشأن البرنامج النووى

كتبت: روان عرفات

صرح مسؤولون أميركيون، أن إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، تسعى باجتهاد لإعادة التواصل مع طهران لأجل برنامجها النووي، ولكنها تواجه 3 عقبات أساسية.

و الجدير بالذكر تصريحات المسؤولين لصحيفة "أكسيوس" الأمريكية، بأن العقبات تتمثل في الانقسامات داخل القيادة في طهران، والانتخابات الرئاسية الإيرانية المقبلة، بالإضافة إلى ضعف قنوات التواصل المباشرة، بحيث أن جميع الاتصالات الأمريكية مع طهران تكون بصورة غير مباشرة من خلال فرنسا، بريطانيا، ألمانيا، روسيا، الصين والاتحاد الأوروبي، وهذا يؤدي إلى الكثير من حالات سوء التفاهم، ويستغرق أيضا الكثير من الوقت.

وقد أرسلت "الولايات المتحدة" خلال الأسابيع الأخيرة، رسالة إلى إيران تخبرها بأنها مستعدة للقيام بالخطوات الأولى من أجل العودة للامتثال الكامل بشأن الاتفاق النووي المعطل حاليا، واعتقدت الولايات المتحدة بأن الإيرانيين مستعدون لقبول هذا النهج التدريجي في علاقتهم، لكنهم أعلنو العكس بعد ذَلك.

وجاء اقتراح الولايات المتحدة لبدء التواصل مع إيران بفك تجميد الأموال الإيرانية المحتجزة في كوريا الجنوبية، وذلك سيحدث عند إتخاذ طهران ايضاً خطوات لإنهاء بعض انتهاكاتها من أجل الوصول إلى اتفاق، ولكن رفضَ الإيرانيون هذا الإقتراح أيضا، وفقا لما كتبت الصحيفة.

وتعتقد إدارة بايدن أن عدم وضوح القرارات الإيرانية يرجع إلى الانقسامات داخل القيادة الإيرانية، ومن الواضح رغبة بايدن في العودة إلي الاتفاق النووي الذي عُقد مع إيران في 2015، والذي أنسحب منه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في 2018، وقام ايضا ترامب بإعادة فرض العقوبات على طهران، مما أدي إلى انتهاك بعض قيود الاتفاق النووي.



التعليقات