الأحد , 28 نوفمبر 2021
اخر الأخبار

أخبار


كتب إدارة التحرير
2 أبريل 2021 5:31 م
-
بينيت يلتقي بنتنياهو ويقدم شروطًا للانضمام إلى الحكومة

بينيت يلتقي بنتنياهو ويقدم شروطًا للانضمام إلى الحكومة

كتب: أمين محمود

يلتقي رئيس حزب "يمينا" الإسرائيلي، نفتالي بينيت، برئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وسيلتقي مساء السبت، برئيس حزب "يش عتيد"، يائير لبيد.
 
حيث بادر نتنياهو بالاجتماع، ويأتي بينيت بمجموعة من الشروط، للانضمام إلى الحكومة، وذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" أن المخطط كان في محيط جدعون ساعر، وبموجب ذلك المخطط وشرطاً للانضمام، أن يسعى بينيت إلى تشكيل حكومة متناوبة، عندما يكون أول رئيس للوزراء، وذلك للتغلب على احتمال أن تأمر المحكمة العليا، نتنياهو بالاستقالة، لأنه ليس رئيس الوزراء، سوف يكون الائتلاف ضامناً لبقاء نتنياهو في مكتب رئيس الوزراء البديل، دون تدخل المحكمة.
 
سيتعهد بينيت، كشرط لتشكيل الحكومة، بإحضار الرئيس الجديد لحزب "تكفا حداشا"، جدعون ساعر، الذي سيوفر شبكة أمان خارجية، ويضمن أيضًا عدم سقوط الحكومة في أصوات الكنيست.
 
وتشير التقديرات، إلى أن بينيت سيكون قادرًا على إقناع ساعر بالانضمام إلى تلك الخطوة، لأن الواقع يقول في الفترة الأولى نتنياهو لن يكون رئيسًا للوزراء بل بينيت، الذي يدعم ترشيحه ساعر.
 
وتشير التقديرات أيضًا، إلى أن نتنياهو سيرد سلبًا على الاقتراح، لأنه بدون حصانة، لن يكون لديه مصلحة في منح بينيت أول رئيس للوزراء.
 
وليس من المؤكد على الإطلاق، أن بينيت سيكون قادرًا على منح نتنياهو الحصانة في تشريعات الكنيست، ولن يكون لدى بينيت أي وسيلة للتأكد من أن شبكة أمان ساعر ستستمر إلى ما بعد الوقت الذي يتولى فيه بينيت رئاسة الوزراء، إلى أن يحل محله نتنياهو، ربما لن يوافق نتنياهو على الاعتماد على بينيت وسار في وقت التبادل.



التعليقات