الأربعاء , 21 أبريل 2021
اخر الأخبار

تقارير


كتب إدارة التحرير
2 أبريل 2021 10:34 م
-
هل تعود إيران وواشنطن للتفاوض من جديد بشأن الاتفاق النووي الإيراني؟

هل تعود إيران وواشنطن للتفاوض من جديد بشأن الاتفاق النووي الإيراني؟

كتبت: سماح عزت

جاء إعلان عن موافقة العديد من الدول الأوروبية وإيران بعقد لقاء في فيينا، الأسبوع المقبل؛ للتحدث بشأن اتفاق طهران النووي، وذلك بعقد اجتماع عبر تقنية الفيديو كونفرانس، وحضره العديد من ممثلوا الدول، يوم الجمعة، الذين لا يزالون محتفظين بالاتفاق المبرم منذ عام 2015.

ومن جهة أخرى حاول مسؤولون في الاتحاد الأوروبي، الاتصال مع الولايات المتحدة، بشأن الاتفاق النووي.

وصرح في بيان الاتحاد الأوروبي أن الممثلين عن القوى العالمية وإيران سيلتقون في العاصمة النمساوية؛ للتحدث بشأن الإجراءات الأزمة لرفع العقوبات عن إيران بسبب البرنامج النووي، بالإضافة إلى عقد اجتماعات للجان من الخبراء المتخصصين.

كما أعلنت إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، عن رغبته في العودة إلى الاتفاق النووي الإيراني أكثر من مرة، بعدما كانت ترفض إدارة الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، بشرط موافقة إيران على عدد من المتطلبات.

وقال وزير الخارجية الإيراني، جواد ظريف، إن الاجتماع سيعقد الثلاثاء، مضيفًا أن الهدف من هذا كله رفع العقوبات، كما تصرّ طهران على عدم اتخاذ أي قرار قبل أن ترفع العقوبات التي فرضها ترامب عليها.

وغرد ظريف عبر حسابه على تويتر قائلًا "لن يكون هناك اجتماع إيراني أمريكي، غير ضروري"، وهذا يدل على رفض طهران أن تقوم بمفاوضات مباشرة مع واشنطن.

وأضاف سفير روسيا لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن المفاوضات بين إيران والقوى العالمية تسير في الاتجاه الصحيح.

ووصف القائم على تنسيق المحادثات التي يجريها الاتحاد الأوروبي، إنريكي مورا، الذي حدث في اجتماع الجمعة بأنه إيجابي، مضيفًا أنه مازال هناك العديد من الخطوات التي يجب تنفيذها لإنعاش الاتفاق النووي الإيراني.

وتم اليوم الجمعة مناقشة سبل إمكانية العودة للتفاوض بشأن الاتفاق النووي الإيراني مع الولايات المتحدة، بين كلا من إيران وروسيا والصين وفرنسا وألمانيا وبريطانيا، بالإضافة لمناقشة مدى صدق المجتمعون على التزامهم بالاتفاق.

وتعد المحادثات التي تتم غير مباشرة بين واشنطن وطهران في العاصمة النمساوية، خطوة مهمة لإعادة الطرفين لطاوبة الحوار مرة أخرى.

ووصف المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس، إن استئناف المحادثات، الثلاثاء المقبل في فيينا، تعد "خطوة صحية للأمام"، مضيفًا أن الوقت لا يزال مبكرًا على القول بأن المحادثات ستستمر.

وتعهدت إيران بالحد من برنامجها النووي بموجب الاتفاق المبرم ب 2015 مقابل رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها بواسطة ترامب الذي سحب بلاده من الاتفاق سنة 2018، وهذا ما تسبب في ترجع إيران عن الاتفاق.

وبعدما أعلنت الولايات المتحدة عن نية الانضمام من جديد إلى الاتفاق، المعروف باسم خطة العمل المشتركة الشاملة، في ظل قيادة الرئيس جو بايدن، ولكن إيران مازالت تصرّ على رفع العقوبات قبل الانخراط في محادثات مباشرة.


أخبار مرتبطة
 
14 أبريل 2021 3:11 مسد النهضة: الأزمة ما زالت قائمة.. فهل الحل بيد المجتمع الدولي؟10 أبريل 2021 1:23 مالرئيس السيسي يستقبل الرئيس التونسي وقيس سعيد يتحدث عن سد النهضة5 أبريل 2021 10:36 مجولة المشاورات تنتهي والأغلبية لنتنياهو.. "أمل جديد والمشتركة والموحدة يمتنعون عن التوصية"1 أبريل 2021 8:25 مهل بالفعل تستفيد إثيوبيا من سد النهضة أم لها أغراض أخرى؟31 مارس 2021 1:12 مرد فعل العرب والعالم على تصريحات الرئيس السيسي.. "مياه مصر خط أحمر"29 مارس 2021 5:49 مالقائمة المشتركة ستبحث عن إمكانية دعم أحد المرشحين لتشكيل حكومة من عدمه28 مارس 2021 10:21 مأفيخاي أدرعي يهاجم بشدة الرئيس الراحل صدام حسين.. (تفاصيل)26 مارس 2021 11:25 مرئيس المجلس الرئاسي الليبي يتجه إلى تركيا لمقابلة أردوغان عقب زيارته لمصر25 مارس 2021 9:56 ممصادر تكشف ممارسات داخل إعلام الإخوان تتنافى مع ادعاءات التمسك بمبادئ وتعاليم الإسلام24 مارس 2021 8:51 مبعد فرز 97% من الأصوات: معسكر نتنياهو 59 مقعدا والمشتركة 6 والموحدة 5

التعليقات