الأربعاء , 21 أبريل 2021
اخر الأخبار

أخبار


كتب إدارة التحرير
4 أبريل 2021 9:35 م
-
طائرة إسرائيلية لها قدرات استخباراتية كبيرة.. إليكم التفاصيل

طائرة إسرائيلية لها قدرات استخباراتية كبيرة.. إليكم التفاصيل

كتبت: آلاء ياسر

سلمت وزارة الدفاع وشركة تصنيع الطائرات التنفيذية الأمريكية "غلف ستريم"، اليوم الأحد، إلى سلاح الجو طائرة التجسس الجديدة للجيش الإسرائيلي، أورون، وهي من طراز "G-550" التابعة للشركة الأمريكية جنرال ديناميكس، وقد تم تحويلها من طائرة تنفيذية مدنية إلى طائرة عسكرية تتكيف مع سلاح الجو بعد ثماني سنوات من التطوير المستمر الذي شمل تفكيك أجزاء الطائرة في نسختها المدنية.

وصرح نائب رئيس شركة الطيران الإسرائيلية، يوآف تورجمان: "إن هذه طائرة ذات قدرات هائلة لا تقارن بقدرات أي طائرة أخرى مماثلة في سلاح الجو، وتستطيع الطائرة الجديدة برادارها الفريد من نوعه على التحكم في الفضاء بدقة أكثر، واستقطاب المزيد من البيانات من سطح العدو واستخدام الذكاء الاصطناعي، وسيتم استخدامها في الوقت الفعلي لأغراض الهجوم على الأكثر، حيث أن الرادار يمكنه مسح الفضاء إلكترونيًا بتغطية 360 درجة".

وجاء الابتكار الرئيسي في الطائرة الرادار الخاص الذي تحمله، حيث تستطيع أورون إنتاج صورة هدف محدّثة وفورية وبنصف قطر غير محدود تقريبًا، وفي الواقع ستكون أنظمة الطائرة قادرة على اكتشاف قواعد إطلاق الصواريخ، وكذلك الصواريخ من النوع كروز والصواريخ البحرية، وأيضًا الطائرات بدون طيار المنطلقة على مدى آلاف الأميال.

وتعتبر هذه ضربة صاروخية واسعة النطاق وغير مسبوقة ستوجه إلى القوات الجوية والقوات المسلحة، حيث يمكن أن تطير من ثماني إلى تسع ساعات متتالية وعلى ارتفاعات تتراوح بين 30 و 40 ألف قدم.

وصرح نظام الدفاع بأنه يتم العمل بالفعل على ترقية مستقبلية قريبة للطائرة، من أجل تحقيق قدرات أفضل، حيث إننا نتطلع إلى تطوير التعاون مع دول أخرى، وليس فقط الولايات المتحدة لتوفير التكاليف في جلب الإصدارات التالية إلى الأنظمة.



التعليقات