الأحد , 28 نوفمبر 2021
اخر الأخبار

أخبار


كتب إدارة التحرير
5 أبريل 2021 5:38 م
-
مَن سيتولى تشكيل الحكومة الجديدة في إسرائيل؟ ..تفاصيل مثيرة

مَن سيتولى تشكيل الحكومة الجديدة في إسرائيل؟ ..تفاصيل مثيرة

كتبت: سماح عزت

قرر رئيس حزب "كاحول لافان"، بني غانتس، اليوم الاثنين، توصية تشكيل الحكومة المقبلة لزعيم حزب "يش عتيد"، يائير لابيد، وذلك أمام الرئيس الإسرائيلي، روؤفين ريفلين، بحسب ما ذكرت صحيفة "معاريف" العبرية.

ودعا غانتس جميع قادة كتلة التغيير لتوصية لابيد، ويجري الرئيس ريفلين مشاورات مع رؤساء الأحزاب الإسرائيلية لتشكيل الحكومة الجديدة، بحسب ماذكرت وسائل الإعلام.

ويوجد اختلاف كبير حول من سيتولى مهام تشكيل الحكومة، حيث يوصي سموتريتش وممثلو كتلة "يهودت هتوراه"، الدينية المتطرفة، تشكيلها لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، بينما يوصي ممثلو "يمينا" بتوصية رئيسهم نفتالي بينيت، وغانتس يوصي لابيد.

وفي هذه الأثناء أجرى لابيد مكالمة مع رئيس الحركة الوطنية العربية للتغيير الدكتور أحمد الطيبي، يطلب منه أن يضم صوته له، بينما أعلنت حركتا الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة والتجمع الوطني الديموقراطي بعدم تكليف إيان من الرؤساء الأحزاب لهذا المنصب.  

وأصدر ريفلين تعليمات إلى الجهات المهنية بدار الرئاسة بأن تبث ما يحدث خلال المشاورات على الهواء مباشرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي بكافة أنواعها، وذلك لتعزيز مبدأ الشفافية.

وسينهي ريفلين هذه المشاورات، مساء اليوم، وسيعلن عن الشخصية التي ستسلم كتاب التكليف، بحسب ما نقلت هيئة البث الإسرائيلي "كان".



التعليقات