الأربعاء , 21 أبريل 2021
اخر الأخبار

أخبار


كتب إدارة التحرير
7 أبريل 2021 1:32 م
-
السيسي لإثيوبيا: "الخيارات كلها مفتوحة وغير مسموح بالمساس بمياه مصر"

السيسي لإثيوبيا: "الخيارات كلها مفتوحة وغير مسموح بالمساس بمياه مصر"

استفاض الرئيس عبدالفتاح السيسي في حديثه اثناء افتتاح مجمع الوثائق المؤمنة والذكية في العاصمة الإدارية الجديدة، عن اهمية المياه بالنسبة لمصر، وعن ضرورة الحفاظ على المياه، ثم تحدث عن مشاريع تبطين الترع في مصر، وتطرق للمخاوف التي انتابت سيادته وكان ذلك منذ ثورة 25 يناير 2011 ، حيث شعر الرئيس وقتها بأن هناك امر سيحدث.

الخيارات كلها مفتوحة

وأكد الرئيس السيسي في كلمته أنه لا ينكر حق الإثيوبيين في مساعيهم للتنمية، وهو ما أكده الرئيس لرئيس وزراء إثيوبيا أبي أحمد، حينما جمعهم مؤتمر صحفي مشترك في القاهرة، وعاد الرئيس وأكد على ذلك بأنه لا يوجد انكار لحق احد في التنمية، بل هي مكفولة للجميع، لكن ليس على حساب مصر، ووجه رسالة للإثيوبيين والذي اختار الرئيس مصطلح الأشقاء لمخاطبتهم، وقال "بلاش مرحلة أنك تمس نقطة مياه من مصر.. الخيارات كلها مفتوحة.. التعاون أفضل". 

احترام حق إثيوبيا في التنمية

ولم ينكر الرئيس السيسي حق الشعب الاثيوبي في التنمية، بل بالعكس أكد على احترام الدولة المصرية لمشروع سد النهضة، وأن موقف الدولة كان مشرفًا من مشروع سد النهضة، واحترمت مصر حق الشعب الإثيوبي ومساعيه في ان يكون له شكل من اشكال التنمية.

وتطرق الرئيس السيسي في حديثه للتأكيد على أن الدولة تقدر التنمية لكن فيما لا يمس بالمصالح المصرية، وأن الحديث والكلام المصري لم يتغير، ولم تتراجع مصر فيه، وأكد الرئيس على أنه قال هذا الكلام في اثيوبيا امام البرلمان، وانه لم يغير كلامه، خاصة انهم يسعون لتحسين احوال شعوبهم، لكن مع التأكيد على ان هذا الأمر لا يمس ابدا بمصالح وامن مصر، واختتم هذه النقطة بأن كلامه واضح .

وكان الرئيس السيسي في مؤتمر صحفي سابق في قناة السويس قد شدد على أن مياه مصر خط أحمر، وأنه لا مساس بها، وانه لن يسمح بذلك، وذلك عقب انتهاء ازمة السفينة الجانحة في قناة السويس، ما احدث رد فعل واسع على المستوى العربي والعالمي بعد تصريحات الرئيس السيسي، كما أن مصر شاركت في جولة المفاوضات الاخيرة في كينشاسا عاصمة الكونغو بحضور وزير الخارجية المصري سامح شكري ووزراء ري السودان واثيوبيا.



التعليقات