الأربعاء , 21 أبريل 2021
اخر الأخبار

أخبار


كتب إدارة التحرير
8 أبريل 2021 8:27 م
-
إسرائيل.. انطلاق صافرات إنذار ذكرى الهولوكوست

إسرائيل.. انطلاق صافرات إنذار ذكرى الهولوكوست

كتبت: روان عرفات

تتوقف الحياة دقيقتين كل سنة في إسرائيل اليوم لذكرى المحرقة؛ وذلك لتخليد ذكرى مقتل 6 ملايين يهودي قُتلوا في الحرب العالمية الثانية، وأيضًا إقامة مراسم لتكريم الذين اضطهدهم النظام النازي، ويحدث كل هذه الفعاليات تحت عنوان "حتى آخر يهودي" وهي لإحياء ذكرى غزو ألمانيا النازية للإتحاد السوفييتي، والذى يعقبه إبادة حوالي مليون يهودي كانوا يعيشون في المناطق المحتلة.  

وتعتبر ذكرى المحرقة السنوي هو أحد أبرز الأيام بالتقويم الوطني الإسرائيلي، قامت صفارات الإنذار بالإعلان عن توقف الحياة الإسرائيلية العامة، بحيث توقف كلًا من المشاة في أماكنهم، والحافلات في الشوارع المزدحمة، والمركبات علي الشوارع السريعة الرئيسية، ونزل السائقون منها ووقفوا بجانبها ورؤوسهم محنية.

وتقام المراسم لإحياء الذكرى في المدارس أيضا والمؤسسات العامة، وقواعد الجيش، كما أعُلن عن أنطلاق المراسم ليلة أمس بمتحف "ياد فاشيم" لتخليد ذكرى المحرقة في القدس، وقام رئيس الدولة رؤوفين ريفلين، بإلقاء خطابه تحدث فيه عن 900 ناج من المحرقة ولكنهم توفو خلال العام الماضي؛ بسبب كوفيد-19.

وقال: "لقد نجوا من الغيتهوت ومعسكرات الموت وسفن المهاجرين ومعسكرات الإعتقال، لكنهم خاضوا المعركة الأخيرة في حياتهم وهم في حيرة وعزلة، خلف الكمامات والقفازات، يتوقون إلى تواصل لكن تم فصلهم عن أحبائهم".

وستكون الفعاليات العامة أكثر من العام الماضي، بعد أن حظرت وزارة الصحة وقتها التجمعات بسبب تفشي فيروس كورونا، مما أجبر المنظمين على نقل المراسم عبر الإنترنت.

وفي يوم الذكرى، يشارك جميع الناجين عادة في مراسم لتخليد ضحايا المحرقة النازية، ويشاركون قصصهم مع المراهقين ويأتون برموز تذكارية من معسكرات الإعتقال النازية السابقة بأوروبا.



التعليقات