الأحد , 14 أغسطس 2022
اخر الأخبار

أخبار


كتب إدارة التحرير
29 مايو 2021 9:27 م
-
مجلس الأمن الدولى يمد حظر السلاح على جنوب السودان

مجلس الأمن الدولى يمد حظر السلاح على جنوب السودان

كتبت: ياسمين رجب

أصدر مجلس الأمن الدولى، قراراً بمد حظر الأسلحة المفروض على جنوب السودان لمدة عام، أي حتى 31مايو 2022.

وعلق دبلوماسيون:"إن مشروع القرار الذى أعدته الولايات المتحدة الأمريكية أقر بأغلبية 13 عضواً وامتناع الهند وكينيا عن التصويت، ويلبى هذا القرار مطلب منظمتي"أمنستى ،و،هيومن رايتس ووتش" اللتين دعتا مراراً إلى تجديد هذا الحظر.

وقالت"هيومن رايتس ووتش" إن تمديد العمل بهذا الحظر لايزال ضرورياً للمدنيين فى جنوب السودان،بالنظر إلى ما يحدث من انتهاكات لحقوق الإنسان وأعمال العنف على نطاق واسع.

وقد أبدى مجلس الأمن في قراره قلقه العميق من استمرار القتال فى جنوب السودان، وأكد إدانته الانتهاكات المتكررة للاتفاقيات التى تنص على وقف الأعمال العدائية وحماية المدنيين ووصول المساعدات الإنسانية.

كما أعرب مجلس الأمن فى قراره عن"استعداده لمراجعة تدابير حظر الأسلحة،من خلال جملة أمور منها تعديل هذه التدابير أو تعليقها أو رفعها تدريجياً وذلك فى ضوء التقدم المحرز".

وجاء القرار مطالباً من الأمين العام للأمم المتحدة وسلطات جنوب السودان، بتقديم تقرير بحلول منتصف أبريل 2022 بشأن التقدم المحرز فى المجالات التالية: تنفيذ برنامج لنزع سلاح المقاتلين وتسريحهم وإعادة إدماجهم،اعادة هيكلة قوات الدفاع والأمن، إصلاح إدارة مخزونات الأسلحة والذخيرة.
كما دعا القرار الدول الأعضاء فى الأمم المتحدة،الى التطبيق الكامل لحظر الأسلحة، واذا لزم الأمر إلى مصادرتها وتدميرها إذا ثبت حصول اتجار غير مشروع بها.

أما عن السبب فى مد فترة الحظر، هو أن جنوب السودان كانت مسرحاً للحروب الأهلية لمدة ست سنوات، راح ضحيتها 380 ألف شخص ،وانتهت رسمياً بتشكيل حكومة وطنية فى فبراير 2020.



التعليقات