الأثنين , 27 يونيو 2022
اخر الأخبار

أخبار


كتب إدارة التحرير
2 يونيو 2021 12:58 ص
-
هل سيوافق الكونغرس الأمريكي على منح تل أبيب مليار دولار لتجديد القبة الحديدية؟

هل سيوافق الكونغرس الأمريكي على منح تل أبيب مليار دولار لتجديد القبة الحديدية؟

كتبت: ياسمين  رجب

قال السيناتور لينزي غراهام أحد أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكى، أنه يتوقع أن توافق واشنطن على منح إسرائيل مايصل إلى مليار دولار لتجديد القبة الحديدية الإسرائيلية فى أعقاب الاشتباكات مع حركة حماس فى مايو الماضى.

وقال السيناتور للصحفيين فى القدس "سيكون هناك طلب بمبلغ مليار دولار هذا الأسبوع من طرف وزير الدفاع الإسرائيلي لتجديد القبة الحديدية، وقد اجتمع غراهام مع كل من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع بيني غانتس خلال زيارته لإسرائيل".

وقال غراهام "إن القبة الحديدية أنقذت آلاف الأرواح خلال الهجمات الصاروخية الشهر الماضى، لذا فلدى توقع أن يجد الطلب الإسرائيلي بالقبول، علي الرغم من وجود خلافات كثيرة فى الولايات المتحدة الأمريكية حول الاشتباك بين حماس وإسرائيل لكن دعونى أخبركم أن هناك دعماً كبيراً لإسرائيل فى الحزب الديموقراطى".

وذكر بايدن فى حديث له: "أنه سيجدد القبة الحديدية التى ساعدت إسرائيل على صد معظم الصورايخ التى أُطلقت من حماس تجاهها خلال الاشتباكات والتى كان عددها 4300 صاروخ.

والجدير بالذكر أن وقف إطلاق النار بدأ بين إسرائيل وحماس يوم 21مايو بعد قتال دام 11يوم وكان هو الأعنف بين إسرائيل والفلسطينيين منذ سنوات والذي أسفر عن مقتل 250 شخص، من بينهم 13اسرائيليا فقط.


وقد أثار رد إسرائيل العنيف إنتقادات من قبل بعض الديموقراطيين، لكن إسرائيل تتمتع عموما بدعم من كلا الحزبين فى الولايات المتحدة الأمريكية.


وبما أن إسرائيل تعتبر الشريك الأقوي للولايات فمن المتوقع أن يوافق الكونغرس الأمريكى على الطلب المالى الذى قدم من الجانب الإسرائيلى.



التعليقات