الأثنين , 27 يونيو 2022
اخر الأخبار

أخبار


كتب إدارة التحرير
3 يونيو 2021 7:06 م
-
إسرائيل.. تحالف بينيت ولَبيد يقترب من إنهاء عهد نتنياهو

إسرائيل.. تحالف بينيت ولَبيد يقترب من إنهاء عهد نتنياهو

كتبت: شيماء عادل

وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الحكومة المشكلة الجديدة بإنها حكومة خطيرة، ودعا أعضاء الكنيست اليمينيين التصويت ضدها، وكان هذا أول تصريح له بعد إعلان المعارضة الإسرائيلية تشكيل الحكومة.

ونشر نتنياهو اليوم بعض تغريدات عبر موقع تويتر إنه لابد على جميع أعضاء الكنيست اليمينيين معارضة هذه الحكومة اليسارية الذى وصفها بالخطيرة.

وانتقد نتنياهو رئيس حزب يمينا "نفتالى بينيت لما وصفه ببيعه نفسه للحزب الإسلامي "القائمة العربية الموحدة" لأنه وافق على العديد من طلبات القائمة العربية الموحدة بشأن هدم المنازل والقرى البدوية غير المعترف بها وتخصيص ميزانيات للقطاع العربى.

وأضاف نتنياهو أن ائتلاف لابيد وبينيت قاموا ببيع النقب للقائمة العربية الموحدة، وجاء بمقارنة التنازلات التى قدمها هو وأيضا التنازلات التى قدمها لابيد وبينيت "للقائمة". وأوضح انه وافق على تخصيص 15 مليار شيكل فقط من أجل تمويل حكومى للقطاع العربى، ولكن لابيد وبينيت وعدا ب52.5 مليار شيكل.

وأشار الإعلام الإسرائيلي أن منشور نتنياهو يعتبر تغييرًا فى مسار الليكود، الذى ادعى كثيرًا عدم رغبته فى التفاوض مع القائمة.

علاوة على ذلك، وافق لابيد وبينيت على إلغاء قانون "كامينيتس"، الذى ينص على الإسراع فى هدم البيوت المخالفة، كما أشار نتنياهو إن لابيد وبينيت وافقوا على الأعتراف بأغلبية التجمعات البدوية الغير شرعية فى النقب، لكنه وافق على ثلاثة فقط.

وأضاف انه لايسمح بدخول القائمة العربية الموحدة جزء من الائتلاف، وانه على عكس لابيد وبينيت، لكنه قام بدعمها التشريعى مرة واحدة من اجل اعتماد الانتخابات المباشرة لرئيس الوزراء.



التعليقات