الأحد , 27 نوفمبر 2022
اخر الأخبار

أخبار


كتب إدارة التحرير
5 يوليو 2021 8:37 م
-
رغم صرف مليارات الدولارات.. الكهرباء هاجس يؤرق العراقيين كل صيف

رغم صرف مليارات الدولارات.. الكهرباء هاجس يؤرق العراقيين كل صيف

كتبت: فريده السيسي المصري

شهدت أغلب مدن العراق أنقطاعاً شبه تام للتيار الكهربائي، بإستثناء إقليم كردستان، منذ منتصف ليلة الخميس وحتى ظهر الجمعة. تمكنت من بعدها وزارة الكهرباء من إعادة المنظومة الوطنية إلى الخدمة.

وفي بيان لوزارة الكهرباء في العراق، تبين أن" خطوط نقل الطاقة الكهربائية قد تعرضت خلال الأيام الماضية لـ " إستهداف مبرمج ومتواصل، ومع إرتفاع درجات الحرارة، إنفصل خطي نقل الطاقة الكهربائية الضغط الفائق (مسيب حرارية - مسيب غازية)  وهذا ما سبب انقطاع الكهرباء".


أثر انقطاع الكهرباء على مجرى الحياة اليومية في العراق، حيث عبر العراقيون والعراقيات عبر وسم #ماكو_كهرباء (ومعناه ليس هناك كهرباء) عن غضبهم إزاء ما حصل، ومن تردي الأحوال المعيشية في البلاد والتدهور الكبير في واقع الكهرباء ترافق مع توقف الجانب الإيراني عن تزويد العراق بالكهرباء والغاز بسبب تخلف الجانب العراقي عن سداد الديون المتراكمة عليه والتي تقدر بخمس مليارات دولار، حسبما تحدثت تقارير عديدة.

العقاب الإيراني للعراق لم يتأخر وجاء سريعاً  بالتسبب بإنقطاع التيار الكهربائي عن كامل الأراضي العراقية.
زيارة الرئيس السيسي للعراق، لم يكن مرغوب فيها إيرانياً - وبسببها "عوقبت العراق"
نتوقع أن تقوم وزارة الكهرباء المصريه بأوامر رئاسيه بإرسال كتائب من رجالها، للمساعدة بإنارة العراق من الظلام وإنتشاله من إذلال إيران وتحكمها في مقدراته.

إيران نفسها من أزمة في الكهرباء بسبب العقوبات الدولية المفروضة عليها. وتشير بعض التقديرات إلى أن العراق يحصل على ثلث حاجته من إمدادات الكهرباء من إيران.

رغم أن  إيران نفسها تعاني  من أزمات اقتصادية عديدة بسبب تراجع أسعار النفط والعقوبات الأمريكية والغربية عليها كما أن جائحة كورونا ألقت بظلالها على الإقتصاد الإيراني وبالتالي فهي بحاجة ماسة إلى العملة الصعبة لتمويل مستورداتها الضرورية.

وحتى لو أرادت الحكومة العراقية سداد الديون الإيرانية فإنها غير قادرة بسبب العقوبات الأمريكية المفروضة على طهران. وكانت الولايات قد سمحت للحكومة العراقية بدفع قيمة مستوردات العراق من السلع والبضائع الإيرانية بالدولار لكن دون أن يشمل ذلك الغاز والكهرباء.

ويعتمد العراق على الغاز المستورد من إيران في تشغيل محطات توليد الكهرباء في جنوب البلاد وفي حال توقف إيران عن إمداد العراق بالغاز فإن العجز في الكهرباء في البلاد قد تتجاوز نسبة الثلث.

ولهذا نؤكد ضرورة مشروع الشام الجديد
والربط الكهربائي بين مصر والعراق مرورًا بالأردن وادأهميته  للعراق وأهلها الغاليين.



التعليقات