الأثنين , 20 سبتمبر 2021
اخر الأخبار

إسرائيل


كتب رقية صديق
8 يوليو 2021 11:51 ص
-
نفتالي بينيت يعيد النظر في الملف الإيراني قبل اجتماعه مع جو بايدن.. تفاصيل

نفتالي بينيت يعيد النظر في الملف الإيراني قبل اجتماعه مع جو بايدن.. تفاصيل

أفاد موقع "والا" الإسرائيلي نقلا عن مسؤولين إسرائيليين أن رئيس الحكومة الإسرائيلية "نفتالي بينيت" قرر قبل أسبوعين اجراء مراجعة واعادة نظر بالسياسة الإسرائيلية بخصوص الملف الإيراني، وهو يريد انهاء هذه العملية قبل اجتماعه مع الرئيس الامريكي جو بايدن، والتي من المتوقع ان تجري نهاية شهر يوليو.

ويمتلك بينيت خلال السنوات الماضية موقفًا متشددًا من الموضوع الإيراني، مراجعة السياسة لا تستهدف بشكل ضروري لتغييرها بشكل كبير، لكن بينيت فكر انه من الممكن ان يقوم بانعاشها وتحديثها على ضوء وجود حكومة جديدة في اسرائيل، ادارة ديموقراطية جديدة في الولايات المتحدة واستمرار التقدم بالبرنامج النووي الايراني.

وأشار مسؤولون اسرائيليون كبار أن أحد المواضيع في صلب النقاش هو الوضع الحالي الذي فيه المفاوضات بين الولايات المتحدة وايران عالقة، لا يوجد اتفاق والايرانيين يسرعون برنامجهم النووي- من الافضل عودة الامريكيين والايرانيين إلى الاتفاق عام 2015 حتى لو كانت اسرائيل تعتقد أن به عيوب.

وقال مسؤول إسرائيلي "ان عدة اسئلة طرحت في النقاشات- هل خلط المفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران أسوأ من العودة الأمريكية إلى الاتفاق النووي، هل من الممكن التأثير على سياسة ادارة بايدن وكيف وماذا يعني الوضع الحالي للبرنامج النووي الايراني بكل ما يتعلق للاستعدادات لسيناريو لعمل عسكري اسرائيلي".

حيث عقد رئيس الحكومة الاسرائيلية عدة جلسات بالموضوع خلال الاسابيع الماضية آخرها كان الاحد الماضي، تناول عدد منها تعميق معرفة بينيت بالمعلومات الاستخباراتية لدى اسرائيل بالشأن الايراني، وقال مسؤول اسرائيلي للموقع ان بينيت يرغب بان يكون مطلعا قدر الامكان قبل اجراءه محادثات مع زعماء أجانب.

وذكر "والا" ان تغييرا واحدا في السياسة يجري بالفعل، بينيت يريد تجنب مواجهة علنية مع ادارة بايدن بالموضوع الايراني، بينيت يعتقد أن حقيقة ان نتنياهو أخرج الخلاف مع الولايات المتحدة بالموضوع الى العلن كان أمر خاطئ، لان الامر عبر عن ضعف استراتيجي اسرائيلي للمنطقة ولم يخدم اية مصحة اسرائيلية بطريقة منطقية.



التعليقات