الأثنين , 20 سبتمبر 2021
اخر الأخبار

أخبار


كتب رقية صديق
11 يوليو 2021 8:00 م
-
وفد إسرائيلي يزور مصر خلال أيام لهذه الأسباب

وفد إسرائيلي يزور مصر خلال أيام لهذه الأسباب

كشفت صحيفة "العربي الجديد"، اليوم الأحد، نقلًا عن مصادر مصرية وصفتها بالـ"خاصة" قولها إن القاهرة تلقت تأكيدات من الجانب الإسرائيلي، بشأن وصول وفد أمني رفيع المستوى إلى العاصمة المصرية، خلال أيام، للمرة الثالثة.

وتأتي زيارة الوفد الإسرائيلي للقاهرة لاستكمال المفاوضات الخاصة بشأن صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة "حماس" في قطاع غزة، وتثبيت وقف إطلاق النار، والتوصل إلى اتفاق تهدئة طويلة المدى، في المفاوضات غير المباشرة التي تجري بوساطة مصرية.

وأشارت المصادر إلى أن المجلس الوزاري الأمني المصغر للحكومة الإسرائيلية من المقرر أن يعقد جلسة خلال أيام، لبحث ما تمّ التوصل إليه من بنود خلال الزيارة الثانية للوفد الأمني للقاهرة "نهاية شهر يونيو الماضي"، والتي شهدت خلافات بشأن قائمة أسماء المعتقلين الفلسطينيين أصحاب المحكوميات العالية، والمتهمين في أعمال قتل.

وحول إمكانية اندلاع مواجهة عسكرية جديدة بين الجيش الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، أكدت المصادر للصحيفة أن ذلك "لن يحدث"، مضيفة أن مصر تلقت تأكيدات من الجانب الإسرائيلي بعدم الذهاب إلى مواجهة عسكرية "على الأقل قبل نهاية العام الحالي"، ومن جهتها أكدت مصر للإسرائيليين على ضمانتها لموقف الفصائل الفلسطينية، بعدم إقدام أيّ منها على أفعال من شأنها تأجيج مواجهة عسكرية شاملة جديدة.

وتتوسط مصر بين إسرائيل وحركة حماس، في محاولة للتوصل إلى صفقة لتبادل أسرى فلسطينيين بإسرائيليين تحتجزهم الحركة في غزة منذ عام 2014.

وشهدت الفترة المنصرمة حركة نشطة لمسؤولين من حماس والحكومة الإسرائيلية إلى العاصمة المصرية القاهرة في محاولة لتسريع المفاوضات، زادت وتيرتها بعد التصعيد الأخير بين إسرائيل والفصائل في قطاع غزة، في مايو الماضي، وأسفر عن مقتل وجرح الآلاف، قبل أن تنجح مصر في وقف إطلاق النار بين الطرفين.



التعليقات