الأحد , 14 أغسطس 2022
اخر الأخبار

عرب وعالم


كتب إدارة التحرير
22 سبتمبر 2021 1:34 م
-
أمريكا تغضب من إثيوبيا لهذا السبب

أمريكا تغضب من إثيوبيا لهذا السبب

كتب: محمود إبراهيم

أعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية في تصريح له لوكالة "فرانس برس"، عن غضب واشنطن من الخطاب الذي ألقاه مستشار رئيس الوزراء الأثيوبي، دانيال كيبريت، فقد وصف إقليم تيجراي ب"الشيطان"، ويجب إبادتهم جميعا، وتابع أن "مثل هذا الخطاب البغيض خطير وغير مقبول".

وفقاً للأمم المتحدة، أن اشتعال الحرب بين إقليم تيجراي والجيش الأثيوبي في نوفمبر الماضي؛ أدى إلى قتل الآلاف وتدهور الأوضاع التي تكاد تشبه المجاعة مع توسع نطاق الحرب  لتشمل منطقي عفار وأمهرة المجاورتين.

أكد مستشار الأمم المتحدة، عقب هجوم واشنطن على ذلك الخطاب، بضرورة منع الخطاب العدائي، ومنع الإبادة الجماعية ومنع خطاب الكراهية.

ودعا دانيال، في اجتماع بحضور مسؤولين رفيعو المستوى، إلى التخلص من جبهة تحرير تيجراي الشعبية، التي سيطرت على سياسة البلاد لما يقرب من 30 عامًا، قبل أن يتولى آبي أحمد منصبه عام 2018.

أضاف دانيال أيضًا: "يجب محو جبهة تيجراي وإخفائها من السجلات التاريخية، فالشخص الذي يريد دراستها يجب ألا يجد أي شيء عنها، ربما يستطيع أن يتعرف عليها بالحفر في الأرض".

صرح سيمون أدامز، المدير التنفيذي للمركز العالمي لمسؤولية الحماية، لـ"فرانس برس"، أن خطاب دانيال "مزعج ومتهور حقا".

قال مسؤول في الحكومة الفيدرالية، تحدث شريطة عدم الإفصاح عن هويته، لوكالة فرانس برس، أن دانيال كان يعبر عن «مشاعره الشخصية»، مؤكدا على أنه لم ينطق صراحةً أنه ينبغي القضاء على جميع أتباع التيجراي العرقية.



التعليقات