الأحد , 14 أغسطس 2022
اخر الأخبار

تقارير


كتب إدارة التحرير
23 سبتمبر 2021 4:09 م
-
الكونجرس يؤجل تمويل القبة الحديدية.. وهذه التفاصيل

الكونجرس يؤجل تمويل القبة الحديدية.. وهذه التفاصيل

كتب: مصطفى إيهاب

أزال نواب الحزب الديمقراطي مساء امس الثلاثاء، من قانون التسويات الأمريكي في الكونغرس، البند الذي يمنح إسرائيل مليار دولار لتجديد ذخيرة "القبة الحديدية".

 الجدير بالذكر، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن رئيس وعد الوزراء الإسرائيلي  بينيت بأنه بعد عملية حراس الجدار، ستدعم الإدارة تحويل ميزانية خاصة إلى إسرائيل، سيسمح لها ذلك بتمويل إنتاج مئات الصواريخ المضادة الجديدة.

وقد لوحظ أن قرار تأجيل المساعدة ليس نهائيا وتشير التقديرات أن الميزانية سيتم تحويلها في وقت لاحق، وانتقد الحزب الجمهوري الديمقراطيين بشدة. جادل أعضاء في الكونجرس وأعضاء مجلس الشيوخ بأن إدارة بايدن تتخلى عن حلفائها في إسرائيل.

وفقا لموقع"JDN" العبري، تحدث وزير الخارجية لبيد الليلة مع ستانلي هوير، زعيم الأغلبية في مجلس النواب، وأوضح أن هذا كان تأجيلًا تقنيًا ناتجًا عن النقاش في الكونجرس حول عجز الميزانية الأمريكية.

 وأكد هوير التزامهم تجاه الحكومة الإسرائيلية بتحويل ميزانية المساعدات للقبة الحديدية في المستقبل القريب.

 بحسب ما تم ذكره في صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، أن تحويل الميزانية يتضمن موافقة من الكونجرس الأمريكي، الذي يناقش حاليًا ميزانية الولايات المتحدة لعام 2022.

وهدد أعضاء الكونجرس المعارضين لإسرائيل، بقيادة الإسكندرية أوكاسيو كورتيز ورشيدة طالب وإيلان عمر وآخرين ، بعدم دعم الميزانية الجديدة للولايات المتحدة إذا حصلت إسرائيل على ميزانية خاصة، مما أثار غضب زملائهم في الحزب.

فعلى سبيل المثال ، كتب عضو الكونجرس تيد دويتش من الحزب الديمقراطي أنه سيواصل الكفاح من أجل عودة الميزانية، "القبة الحديدية هي نظام دفاعي يستخدمه أحد حلفائنا لإنقاذ أرواح المدنيين، وهي بحاجة إلى التجديد لأن آلاف الصواريخ الذي أطلقها  حماس الذين يسيطرون على غزة. انظر إليها على أنها اعتراض ضد هذا القرار".

انتقد أيضا عضو الكونجرس، ريتش توريس، من نيويورك، وهو أحد النجوم الصاعدين للديمقراطيين، قرار التأجيل قائلاً إن "نظام الدفاع الصاروخي (أي القبة الحديدية) يحمي المدنيين من الصواريخ".



التعليقات