الثلاثاء , 12 أغسطس 2020
اخر الأخبار

دراسات


26 مايو 2019 12:32 ص
-
هل تستطيع إيران تنفيذ تهديداتها بمهاجمة القوات الأمريكية في المنطقة؟

هل تستطيع إيران تنفيذ تهديداتها بمهاجمة القوات الأمريكية في المنطقة؟

لطالما هدد المسؤولون الإيرانيون باستهداف المصالح الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط، وتهديد حلفاء واشنطن، مدعين في ذلك بامتلاك إيران "أسلحة سرية" قادرة على حماية مصالحها وتحقيق أهدافها وسياستها في المنطقة. إلا أن الخبراء يروا أن هذه التهديدات مجرد "تصريحات استعراضية". وللتعرف أكثر على الإمكانيات العسكرية الإيرانية نستعرض قدرات الجيش الإيراني:
يحتل الجيش الايراني المركز الرابع عشر عالميًا وفقًا لتصنيف موقع جلوبال فاير باور المتخصص في تصنيف جيوش العالم، وبذلك يكون في المرتبة الثالثة في الشرق الأوسط. وتبلغ ميزانيتها الدفاعية 6.3 مليار دولار، كما يبلغ عدد الأفراد بالجيش الإيراني 934 ألف فرد، منهم 534 ألف بالخدمة، و400 ضمن قوات الاحتياط.
يمتلك الجيش الإيراني 158 طائرة هجوية، و192 طائرة نقل، و101 طائرة تدريبة، و12 مروحية هجومية. وبالنسبة للقوة المدفعية، لدى طهران 1650 دبابة، و2215 ألف عربة مدرعة قتالية، و2188 مدفعية مقطورة، و1533 راجمة صواريخ. أما البحرية الإيرانية فتمتلك 5 فرقاطات، و33 غواصة، و230 زورق دورية، و10 سفن لمواجهة الألغام.
يتضح مما سبق محدودية القدرات العسكرية الإيرانية بالمقارنة بمثيلتها الأمريكية، بل بالمقارنة بقوى إقليمية أخرى كتركيا ومصر على سبيل المثال اللتان تحتلان المركز الأول والثاني على الترتيب من حيث القدرات العسكرية في الشرق الأوسط. إلا ان إيران تعتمد في واقع الأمر على ميليشياتها المسلحة التمركزة في العديد من دول المنطقة في تنفيذ سياستها؛ كجماعة الحوثي في اليمن، وحزب الله في لبنان، والحشد الشعبي في العراق، وغيرها من الأذرع الإيرانية. وقد اتضح هذا الأمر جليًا في تبني جماعة الحوثي اليمنية حادث استهداف مضختي نفط بالرياض خلال الأسبوع الماضي. ويتوقع الكثيرين أن تكون واحدة من تلك الميليشيات هي المتورطة في استهداف 4 سفت تجارية بالقرب من المياه الإقليمية للإمارات.



التعليقات