الخميس , 15 نوفمبر 2019
اخر الأخبار

رأي


6 أكتوبر 2019 3:27 م
-
حول المسكوت عنه في العلاقات المستقبلية بين مصر وإسرائيل

حول المسكوت عنه في العلاقات المستقبلية بين مصر وإسرائيل

بقلم/ عرفة البنداري

لعل تكون هذه الأيام التي يحتفل فيها المصريون بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة بينما يتقلب الإسرائيليون على لظى الجرح القديم الذي لم يندمل حتى اليوم ولا تزال بقاياه تنزف حتى اليوم، فرصة مواتية لإجراء عملية تشريح للصورة التي قدمتها، خلال الفترة الماضية، بعض وسائل الإعلام المؤدلجة المدفوعة بتلاقي مصالح الدول الراعية لتلك الوسائل الإعلامية مع المصالح الإسرائيلية.

يتمحور الإطار العام للصورة المذكورة، والتي حاولت بعض وسائل الإعلام ترسيخها في عقلية القارئ المصري والعربي، أن العلاقات بين الطرفين باتت في أفضل حال، وأن المستقبل القريب والبعيد لهذه العلاقات سيكون عبارة عن أنهار فياضة من التعاون بين الجانبين سياسيا وعسكريا واقتصاديا، اعتمادا على تقارير تنشرها وسائل إعلام إسرائيلية هي في الأساس مسيسة ومؤدلجة لخدمة الأهداف السياسية الإسرائيلية سواء العامة أو الحزبية.

وترتبط الصورة المصدرة عبر وسائل الإعلام الإسرائيلية بأهمية وقيمة مصر وحالة السلام الاستراتيجي معها بالنسبة للداخل الإسرائيلي، فكلما شعر المواطن الإسرائيلي بأن العلاقة مع مصر جيدة كان ثقته أكبر في المنظومة الأمنية والسياسة، وهو ما يتم تصديره لأسباب كثيرة تتعلق بظاهرة الهجرة العكسية في فترات التوترات الأمنية والحروب، وغيرها من الظواهر التي تؤثر بشكل سلبي على البنية المجتمعية والسياسية والعسكرية والاقتصادية في الداخل الإسرائيلي.

لكن، هناك زاوية مظلمة من تلك الصورة، لا يتم التركيز عليها في وسائل الإعلام، نصادفها نحن المتخصصون في الشؤون الإسرائيلية، ونطلع عليها من مصادرها الأصلية، تقدم رؤية مختلفة عما يتم الترويج له، رؤية تكشف مدى ترسخ الحاجز النفسي والاجتماعي الذي بنته جولات الحروب المختلفة بين اليهود والعرب منذ بداية الصراع وحتى اليوم.

لا تخلو تلك الزاوية من رصد وتحليل وقراءة معمقة للشخصية والعقلية والعقيدة المصرية، تتم مناقشتها داخل الغرف المغلفة، وتؤكد أن السلام بين مصر وإسرائيل هو سلام استراتيجي، وأنه مرتبط بالمصالح المصرية الإستراتيجية، وأنه سيأتي يوم من الأيام، تتقلب فيه هذه المصالح، وقد تكون اتفاقية السلام بين الطرفين لا تساوي الورق المكتوبة عليه.

يدلل أصحاب هذه الرؤية على صحة موقفهم وقراءتهم للمستقبل بما يجري في القوات المسلحة المصرية من إعادة بناء شامل، سواء في البنية التحتية أو اللوجستية وتطوير التسليح متنوع المصادر، وسط تساؤلات عن الجهة التي تستهدفها مصر من هذا التسليح، فلا يجدوا أمامهم سوى جواب واحد وهو...  إسرائيل.



التعليقات